رئيس «أرامكو»: الطاقة المتجددة لن تزيح الزيت والغاز في المستقبل

نشر في 24-01-2017
آخر تحديث 24-01-2017 | 00:04
 رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر
رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر
ذكر رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر، في منتدى الاقتصاد العالمي «دافوس»، أن مصادر الطاقة المتجددة لن تزيح الزيت والغاز من مزيج الطاقة في المستقبل القريب.

وأوضح الناصر أن هناك تحولا عالميا قيد التشكل الآن، وهو يفرض كثيرا من الضغط على صناعة الزيت والغاز وصناعة النفط، والسبب وراء ذلك بشكل رئيس أيضا هو التغير المناخي، والسياسات الحكومية، والتقدم التقني.

وأضاف أنه يوجد حاليا 1.2 مليون سيارة كهربائية في كل أرجاء العالم، مما مجموعه 1.2 مليار سيارة، وبالنظر إلى التوقعات، سيصل عدد السيارات الكهربائية إلى 150 مليون سيارة تقريبا، لكن المجموع الكلي للسيارات سيكون قد ازداد من 1.2 إلى 2 مليار.

وذكر أنه لذلك يمكن القول إن هناك زيادة نسبتها 8 في المئة من استخدام الطاقة الكهربائية في صناعة المركبات الخفيفة، والنفط ليس متركزا على المركبات الخفيفة وبعض جزئيات توليد الطاقة، بل إنه متركز على الشاحنات الثقيلة، والطيران، والشحن البحري، وهو ما يستهلك 30 في المئة من إمدادات النفط، وهناك ما نسبته 15 في المئة متركزة على البتروكيميائيات وزيوت التشحيم والبيتومين.

وأشار الناصر إلى أن مصادر الطاقة المتجددة سيكون لها نصيب من حصة السوق على المدى البعيد، لكنها لن تكون مهيمنة، وستحتاج إلى عقود لتحل محل المصادر البترولية.

وبين أن صناعة الزيت والغاز ستحتاج إلى استثمارات بقيمة 25 تريليون دولار تقريبا على مدى السنوات الخمس والعشرين المقبلة، لتلبية الطلب وفق سيناريو السياسات الجديدة التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة، مؤكدا الحاجة إلى «موثوقية السوق»، من أجل تحقيق طاقة الإنتاج القصوى للصناعة.

back to top