نفت ايران اليوم الاثنين قيامها باجراء مشاورات خلف الكواليس مع ادارة الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب أو تبادل رسائل معها في الفترة الاخيرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي في مؤتمر صحفي بانه "لم يكن لدينا أي تواصل مع امريكا لا في الماضي ولا اليوم ولا نرى وجود آفاق لمثل هذا التواصل".

Ad

واضاف قاسمي ان "الحوار الوحيد الذي جرى مع امريكا كان اثناء المفاوضات النووية وبشأن الموضوع النووي وقد كان جدول اعمال هذه المفاوضات واضحا ومكرسا للملف النووي ولم يتم تناول أي قضية اخرى مع الادارة الامريكية".

واشار الى الانتخابات الرئاسية الامريكية الاخيرة قائلا "لم يكن لدينا أي علاقة او تواصل معهم ولم يجر بيننا تبادل أية رسائل وما يثار بهذا الشأن مجرد اكاذيب".

من جهة اخرى اعلن المسؤول الايراني ان وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرلوت سيقوم بزيارة الى طهران قريبا للمشاركة في اعمال اللجنة الاقتصادية المشتركة.

وقال ان الوزير الفرنسي يتولى ايضا رئاسة الجانب الفرنسي للجنة الاقتصادية المشتركة واصفا وتيرة العلاقات بين طهران وفرنسا بانها "متنامية".

وفيما يخص العلاقات الايرانية الكندية اعرب قاسمي عن امله في ان تتخذ كندا "الاجراءات اللازمة" لاستئناف العلاقات الثنائية بين طهران واوتاوا.

وذكر بان بلاده لم تبادر الى قطع علاقاتها مع كندا بل ان الاخيرة هي التي بادرت بذلك من جانب واحد "ومن دون أي سبب" مبديا في الوقت نفسه استعداد ايران لتسوية القضايا العالقة بين البلدين.

واشار الى ان وزيري الخارجية الايراني والكندي اجريا مباحثات شاملة على هامش الاجتماع الاخير للجمعية العامة للامم المتحدة تركزت على احياء العلاقات بين بلديهما.

وكانت السلطات الكندية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع ايران عام 2012 وسحبت بعثتها الدبلوماسية منها وطردت الدبلوماسيين الإيرانيين من اراضيها معتبرة ايران "اكبر تهديد للسلام والامن الدوليين".