تجد ساحل العاج نفسها في وضع حرج عندما تلتقي المغرب اليوم في اللقاء الأخير من الدور الاول للمجموعة الثالثة من كأس الامم الافريقية لكرة القدم، والذي يضع حامل اللقب العاجي وجها لوجه مع مدربه السابق الفرنسي هيرفيه رينار.

وبعد دخولها البطولة الحادية والثلاثين المقامة في الغابون حتى الخامس من فبراير، كأحد أبرز المرشحين لإحراز اللقب للمرة الثانية على التوالي، باتت ساحل العاج بحاجة الى فوز محوري على المغرب في مدينة أوييم.

Ad

وتحتل ساحل العاج المركز الثالث في مجموعتها برصيد نقطتين، بفارق نقطتين عن المتصدرة الكونغو الديمقراطية، ونقطة عن المغرب الثاني، علما ان المتصدر والوصيف فقط يتأهلان لربع النهائي.

ويجد المنتخب العاجي نفسه في وضع مماثل للدور الاول من بطولة 2015 التي استضافتها غينيا الاستوائية، عندما تعادلت في مباراتيها الأوليين في الدور الاول وفازت في الاخيرة، لتمضي الى إحراز اللقب الثاني في تاريخها (بعد 1992).

ولا مفر للمنتخب العاجي من الفوز على المغرب للتأهل، وهو ما وعد به مدافع باريس سان جرمان الفرنسي، سيرج اورييه.

وتزخر تشكيلة ساحل العاج التي يدربها الفرنسي ميشال دوسييه، باللاعبين المحترفين (21 من 23 لاعبا)، الا أنها لم تحقق نتائج لافتة في 2017، فتعادلت مع توغو 1-1، ومع الكونغو الديمقراطية 2-2.

في المقابل، خسر المغرب بقيادة رينار أمام الكونغو صفر-1، وفاز على توغو 3-1، ما جعله منافسا قويا على إحدى بطاقتي التأهل.

ويعد رينار من أبرز العارفين بالمنتخب العاجي، فهو كان مدربه خلال بطولة 2015 وقاده الى احراز لقبها.

وبشأن المغرب الذي يبحث عن لقبه الافريقي الثاني في تاريخه منذ الاول عام 1976، اعتبر رينار ان أداء "أسود الاطلس" كان أفضل بكثير امام توغو مما كان عليه في مواجهة الكونغو الديمقراطية.

والتقى المغرب وساحل العاج 17 مرة منذ 1973، ففاز الاول أربع مرات وخسر ست مباريات، وتعادلا سبع مرات.

الكونغو وتوغو

وفي المباراة الثانية من المجموعة نفسها، تلتقي الكونغو الديمقراطية وتوغو اليوم في مدينة بور جانتي.

وتجد الكونغو نفسها في وضع مريح، اذ يكفيها التعادل لضمان التأهل، بينما فقدت توغو التي تتذيل المجموعة بنقطة يتيمة، الأمل في التأهل للدور ربع نهائي بشكل كبير.

إلا أن مدربها الفرنسي كلود لوروا الذي يشارك في الكأس للمرة التاسعة، رفض حسم خروج منتخبه، قائلا "إذا فزنا (...) فسنتأهل".

بدوره، اعتبر ماتيو دوسيفي، مسجل هدف السبق التوغولي في مرمى المغرب، "في افريقيا، نعرف ان الامور دائما معقدة. فعندما تفتتح التسجيل تقول لنعتمد الدفاع الجيد، وخيارنا هذا كان غير صائب"، في إشارة الى تمكن المغرب في نهاية المطاف من الفوز بالمباراة.