يستمر مشوار Arab Idol على MBC1 و«MBC مصر» شهراً إضافيّاً قبل أن يتوّج أحد المشتركين بلقب محبوب العرب بموسمه الرابع. انطلقت الحلقة الفائتة بكوثر برّاني من المغرب وأغنية «يوم ليك ويوم عليك» للفنانة الراحلة ذكرى. كعادتها أعطت لجنة التحكيم رأيها بأداء المشتركة. وصفها وائل كفوري بالرائعة، وعلقت نانسي عجرم بأنها كانت وردة سمحت لنا باكتشاف قدرات إضافية لديها، بينما قال حسن الشافعي إنها راقية، لكنه اعتبر أن ثمة تفاصيل غابت عن أدائها. وكشفت أحلام أنها لم تحبّ هذه الأغنية لأن ذكرى توفيت بعد فترة وجيزة من إطلاقها، لكنها أحبتها بصوت كوثر.

بدوره أدى مهند حسين من الأردن موال «عيرتني بالشيب» لناظم الغزالي وأغنية «يا سعد لو تشوفه» لعمر عبد اللات. أشار الشافعي إلى أنه يتعرّف إلى صوت المشترك مهمن غنى أمامه من مشتركين وفنانين نظراً إلى خصوصيته، فيما رأت أحلام بأنه كان رائعاً وحثته على اختيار أغنية طربية في المرة المقبلة، فيما علّق كفوري بعبارة «أنت حسن الموهبة وأحسنت الاختيار»، وشاركته نانسي الرأي.

Ad

أما وليد بشارة من لبنان فاختار أغنية «قمري وبتضلي قمري» للياس كرم، وأكدت أحلام أن خامته بدت هذه المرة مختلفة وأكثر جمالاً، فيما أشارت نانسي إلى أنه غنى بتميز شديد، وشكرت كفوري على اختيار الأغنية له، فيما شدّد الأخير على ثقته بالمشترك ولولا ذلك لما أسند إليه أداء هذه الأغنية الصعبة، وبدوره أشار الشافعي إلى التطوّر لدى بشارة حلقة بعد أخرى مؤكداً أنه سيصل إلى القمة.

أدى يعقوب شاهين من فلسطين «أتحدى العالم» لصابر الرباعي، فلم ينل إعجاب أحلام، وقالت إن الخطأ ممنوع وأنت أخطأت في اختيارك، في حين اعتبر الشافعي أن صوته رائع إنما الأغنية لم تكن مناسبة له. وخالفت نانسي رأي زميلتها، ومنحته 11 درجة من 10، مؤكدة: «أتحدى العالم بأدائك وصوتك»، فيما اعتبر كفوري أن مسألة الاختيار هي الأهم ونصح المشترك بالتركيز على المواويل.

بعد ذلك، غنى محمد بن صالح من تونس «حلوين من يومنا» لسيد مكاوي، فأثنى الشافعي على أدائه وفهمه طبيعة صوته وما يناسبه من أغانٍ، بينما قالت نانسي إن محمداً مختلف ويشعرها بأنها تستمع إلى فنان أصيل من الجيل القديم، ورأى كفوري أن المشترك وصل إلى هذه المرحلة فحقق نصف حلمه ويبقى النصف الآخر. أما أحلام فقالت: «مساحة صوتك باتت أوسع، وغناؤك تحسن».

للفنان أبو بكر سالم غنى عمّار محمد من اليمن فعلق كفوري أن الأخير يغني بيئته بشجن، وبدورها شبهت نانسي صوته بالعسل اليمني، معتبرة أنه أجاد اليوم أكثر من السابق، ورأى الشافعي أن المشترك سفير ثقافة جميلة عن بلده، فيما علقت أحلام بأنه غنى لفنان عظيم بأسلوبه المميز. وأدت داليا سعيد «إنت فين والحب فين» لأم كلثوم، فعلقت نانسي أنها أحبّت الأغنية منها، واعتبرها حسن محاولة موفقة منها، فيما قالت أحلام إن المشتركة تتميز بسلاسة في الغناء، وطلبت منها أن تكون أكثر ثقة بأدائها. وأشار كفوري إلى أنها أخذتنا معها وجعلتنا نحلق لشدة إعجابه بما قدّمته. أما نادين خطيب من فلسطين، فغنت الفولكلور الفلسطيني، وقال كفوري إنه يستمتع عندما يستمع إليها متمنياً أن ينصفها التصويت، فيما قالت أحلام إنها سعيدة بإعادتها إلى البرنامج، وأوضح الشافعي أن خامة صوتها جميلة، وأبدت نانسي إعجابها بها قائلة: «الفن في دمك».

وبعدما غنى همام ابراهيم من العراق، علق كفوري «صوتك يشبهك»، وأثنت نانسي على التفاعل مع الجمهور على المسرح، وأشارت أحلام إلى أن الإيقاع الجنوبي الذي اختاره فيه صعوبة كبيرة، مضيفة «تمكنت من أن تغني بشكل جيد، لكنك لم تبذل مجهوداً للتميّز».

أما آخر المشتركين، فكان أمير دندن من فلسطين الذي غنى «عندك بحرية» لوديع الصافي، فوصفته أحلام بأنه مثال الفنان الذي يستمر لسنوات محافظاً على نجاحه، وأشاد الشافعي بأدائه فيما منحته نانسي لقب صوت الجبل بجدارة، وقال كفوري: «الله أعطاك موهبة كبيرة فحافظ عليها، لأننا نحتاج إلى هذه النوعية من الأصوات في عالمنا العربي».

النتائج

انطلقت حلقة النتائج مع أغنية «هذا اللون» لكاظم الساهر، في سهرة موضوعها الألوان كما وصفها أحمد فهمي. تحدث المشتركون عن أكثر الألوان التي يحبونها، قبل أن يطلّ الشاب خالد، مقدماً مجموعة من أغانيه. وغنت المشتركات الثلاث كوثر برّاني وداليا سعيد ونادين خطيب «لون عيونك» لنانسي عجرم. وعند لحظة النتائج، اتجه كل من نادين خطيب ومهند حسين وداليا سعيد إلى منطقة الخطر، وانتهت رحلة الأخيرة في البرنامج لحصولها على أدنى نسبة تصويت من الجمهور، فيما انتقل إلى الحلقات المقبلة كل من أمير دندن، ويعقوب شاهين، وهمام ابراهيم، ووليد بشارة، وعمّار محمد، ومحمد بن صالح، ومهند حسين، وداليا سعيد، وكوثر برّاني. يبقى أن النجمة المصريّة أنغام ستطلّ على جمهور Arab Idol في سهرة النتائج يوم السبت المقبل.