اكد الوكيل المساعد للشؤون الفنية وتنمية التجارة في وزارة التجارة والصناعة عبد الله العنزي اهمية المعارض العقارية ودورها في الاقتصاد الوطني كونها توفر فرص عديدة للمستثمرين للاطلاع على المشروعات العقارية المتاحة خارج دولة الكويت.

Ad

واضاف العنزي في تصريح للصحافيين على هامش افتتاح معرض (النخبة) العقاري اليوم الاثنين أن الوزارة عازمة على تنظيم سوق اقامة المعارض العقارية في البلاد وهي في صدد انتظار بعض الردود من جهات معنية مثل البلدية واتحاد العقاريين والسماسرة ورؤاها تمهيدا لاصدار القرارات المناسبة في هذا الشأن.

ونصح المواطنين والمقيمين معرفة تفاصيل العقار والاطلاع على طبيعة الاجراءات وسلامتها قبل عمليات الشراء حتى لا يتعرضون لاية مشاكل قانونية في المستقبل.

واوضح ان السوق العقاري في انتظار موجة صعود خلال العام 2017 لاسيما مع ارتفاعات اسعار النفط مشيرا الى العلاقة الارتباطية بين الاجواء الجيوسياسية وسوق العقار.

من جهتها اكدت رئيسة مجلس إدارة مجموعة (اسكان جلوبل) لتنظيم المعارض والمؤتمرات الشيخة فاطمة حمود الصباح حرص الشركة على أن تكون معارضها وفعالياتها ذات مردود وعائد لكافة المشاركين فيها وأن تحقق الشركات المشاركة أهدافها التسويقية وان يحقق العملاء والزوار أهدافهم الإستثمارية.

وثمنت فاطمة الصباح في تصريح مماثل جهود وزارة التجارة لتنظيم قطاع المعارض المتخصصة مشيدة برقابتها الحثيثة على القطاع العقاري بشكل عام.

ودعت الوزارة الى مواصلة رقابتها المطلوبة دون الالتفات لبعض الشائعات التي يتم تناقلها على مواقع التواصل الاجتماعي مضيفة ان هذه الشائعات عبارة عن "خلافات وتصفية حسابات بين شركات ومستثمرين ومتنافسين" تؤثر بشكل عام على الجميع.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي للمجوعة محمود عفيفي ان القطاع العقاري مر خلال الفترة من 2014 وحتى 2016 بفترة صعبة بسبب العديد من المتغيرات والعوامل كان أهمها الانهيار الكبير لأسعار النفط وتذبذب أداء أسواق الأسهم ولكن القطاع نجح في الصمود.

وتوقع عفيفي في تصريح مماثل أن يشهد القطاع العقاري انتعاشا ملحوظا ليس في الكويت فحسب بل في المنطقة بشكل عام بعد ارتفاع اسعار النفط التدريجي وتخطيه لعتبة ال50 دولارا للبرميل.

واضاف عفيفي ان من العوامل الايجابية وتدفع للاعتقاد ببداية مرحلة الانتعاش والتعافي للقطاع العقاري معدلات التنمية الاقتصادية السريعة التي تشهدها منطقة الخليج اذ أضحت وجهة استثمارية جاذبة بسبب الاستقرار النسبي للأسعار في المنطقة.

واشار الى حفاظ القطاع العقاري على مرونته الكبيرة في مواجهة الازمات والتقلبات مما يعكس نضج القطاع وتمتعه ببيئة تنظيمية متماسكة معتبرا ان ذلك مؤشرا جيدا يدفع للتفاؤل بأن يحقق القطاع العقاري نموا تدريجيا خلال العامين المقبلين.

وكشف عفيفي عن توجه المجموعة لطرق أسواق جديدة وتوسيع مظلة خدماتها لتشمل أسواقا عربية وأوروبية جديدة مؤكدا التزام الشركة بتسخير كل جهودها وطاقاتها للارتقاء بصناعة المعارض.

وتستمر فعاليات المعرض الذي أطلقته المجموعة في فندق الجميرا بمشاركة مجموعة من كبار المطورين والشركات العقارية من داخل وخارج البلاد حتى ال26 من يناير الجاري.