ارتفعت أرباح بنك بوبيان 14 في المئة في الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بالربع المماثل من عام 2015، لتبلغ 11.4 مليون دينار.

وعلى مدار العام كله، بلغت أرباح البنك 41 مليون دينار، بارتفاع نسبته 17 في المئة مقارنة بعام 2015.

Ad

وأشار البنك إلى أن زيادة الأرباح جاءت نتيجة نمو صافي إيرادات التمويل بأكثر من 9 ملايين دينار، إضافة إلى ارتفاع أرباح قطاع الاستثمار وصافي إيرادات الأتعاب.

وأوصى البنك بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 6 في المئة على المساهمين عن العام الماضي، وبإجمالي 13 مليون دينار، إضافة إلى أسهم منحة بنسبة 5 في المئة.

في هذا الصدد، قال نائب الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان عبدالله التويجري، لـ«العربية»، إن النمو جاء في معظمه من الأرباح التشغيلية في قطاع تمويل الأفراد والشركات أساسا.

وعن حجم المخصصات للربع الرابع من العام الماضي، أوضح التويجري أن البنك مستمر في نفس الوتيرة السابقة، ووضع مخصصات بـ16 مليون دينار لعام 2016، مضيفا ان البنك تأثر بانخفاض أسعار العقار، حيث تراجعت قيمة بعض الأصول، لكن التغطية الائتمانية كانت عالية بأكثر من نسبة الانخفاض.

من ناحية أخرى، أشار إلى أنه لا يعتقد أن ثمة حاجة لطرح جديد من الصكوك، خلال السنتين القادمتين، بعد أن قام «بوبيان» بإصدار صكوك بـ250 مليون دولار في مايو 2016، وبالتالي فإن نسبة كفاية رأس المال لدى البنك مرتفعة.

وعن الزخم في بورصة الكويت، قال نائب الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان إنهم يراقبون المضاربات الكثيرة التي تحدث في السوق، مبينا أن البنوك لا يمكنها أن تبني قراراتها على وقع الأسابيع الأولى من السنة، في انتظار أن يصحح السوق أوضاعه.