أكد الوكيل المساعد للشؤون الفنية وتنمية التجارة في وزارة التجارة والصناعة عبدالله العنزي أهمية الدور الكبير للمعارض العقارية في دعم الاقتصاد الوطني، ومنح الفرصة لراغبي التملك والاستثمار للاطلاع على الفرص المتاحة داخل الكويت وخارجها، حيث إن هناك مطورين عقاريين يطرحون مشاريعهم المتميزة داخل دولة الكويت.

وقال العنزي، خلال افتتاحه أمس الأول، معرض النخبة العقاري، الذي تنظمه مجموعة إسكان غلوبل لتنظيم المعارض والمؤتمرات، نيابة عن وزير التجارة والصناعة، إن "التجارة" ستصدر قريباً قراراً وزارياً خاصاً بتنظيم السوق العقاري والمعارض العقارية، حيث ننتظر حالياً ردود الجهات ذات الصلة، التي خاطبناها لنستشف رأيها، مثل بلدية الكويت وغرفة تجارة وصناعة الكويت واتحاد العقاريين والسماسرة.

Ad

وذكر أن هناك تعاوناً مع جميع الجهات التنظيمية، مثمناً حضور الجهات الرسمية في المعارض العقارية مثل وزارتي "العدل" و"البلدية" لافتاً إلى أنها المرة الأولى التي تقوم وزارة التجارة فيها بتخصيص مركز مشترك يضم مسؤولين من الرقابة التجارية وبلدية الكويت ومكتب محاماة داخل معرض عقاري للتواصل المباشر مع العملاء والرد على استفساراتهم ومراجعة العقود.

وحذر العنزي الشركات العقارية من نشر أي إعلان دون الحصول على موافقة التجارة وبلدية الكويت، وخصوصاً بالنسبة للعقارات والشاليهات الواقعة في مدينة صباح الأحمد البحرية، مبيناً أن التجارة ستتخذ الإجراءات القانونية ضد أي شركة تقوم بنشر إعلانات دون الحصول على الموافقات اللازمة.

وعن توقعاته للسوق العقاري في العام الجديد، توقع أن ينعكس التعافي التدريجي في أسعار النفط إيجابياً على حركة السوق العقاري، "فمن المعلوم وجود علاقة طردية بين أسعار النفط والتعاملات العقارية".

ونصح العنزي راغبي التملك والاستثمار خارج الكويت بالتأكد من صحة الوثائق والوقوف على العين المراد تملكها وخلوها من الموانع القانونية وتماشيها مع قوانين البلد المنظمة لتلمك الاجانب فيها.

وأفاد بأن هذا المعرض يعتبر من المعارض العقارية المهمة داخل دولة الكويت، فمعارض النخبة العقارية من المعارض المتميزة و"إسكان غلوبل" من الشركات الضليعة في مجال تنظيم المعارض المتخصصة.

من جانبها، قالت الشيخة فاطمة حمود الصباح رئيسة مجلس إدارة المجموعة في تصريح صحافي بهذه المناسبة: أطلقنا أولى دورات معرض النخبة العقاري للعام الجديد في فندق الجميرا بمشاركة مميزة من شركات ومؤسسات عقارية تطرح مشاريع وفرص عقارية قوية داخل وخارج الكويت.

وأضافت الشيخة فاطمة أن المجموعة تحرص دائماً على أن تكون معارضها وفعالياتها ذات مردود وعائد لكل المشاركين فيها، فمن جهة تحرص المجموعة على أن تحقق الشركات المشاركة أهدافها البيعية والتسويقية، ومن جهة ثانية حرص على أن يحقق العملاء والزوار أهدافهم الاستثمارية.

وذكرت أنه لابد من التأكيد على أن "إسكان غلوبل" حريصة على أن يكون لها دور في مجال تفعيل النشاط الاقتصادي في الكويت، من خلال تنظيم مثل هذه الفعاليات والمعارض، التي تجتذب شريحة كبيرة من الشركات والمستثمرين والعملاء على اختلاف فئاتهم وتوجهاتهم.

وأعربت عن التهنئة لوزير التجارة والصناعة خالد الروضان بمناسبة حصوله على ثقة سمو أمير البلاد وسمو رئيس مجلس الوزراء بتولي هذه الحقيبة الوزارية المهمة.

وتابعت "نشكر سمو أمير البلاد على إتاحة الفرصة للشباب لتولي المناصب القيادية في الدولة، فالشباب هم سواعد بناء بلدنا الحبيبة الكويت، ونشكر سمو رئيس مجلس الوزراء على اختياراته الشبابية في حكومته الجديدة التي نتفاءل خيراً بها وبسعيها لما فيه صالح الوطن والمواطنين".

وثمنت جهود وزارة التجارة والصناعة لتنظيم قطاع المعارض المتخصصة، ورقابتها المشددة على القطاع العقاري عموماً، داعية الوزارة إلى مواصلة رقابتها المطلوبة دون الالتفات لبعض الإشاعات التي يتم تناقلها على مواقع التواصل الاجتماعي و"السوشيال ميديا"، فمن الواضح أن هذه الإشاعات عبارة عن خلافات وتصفية حسابات بين شركات ومستثمرين ومتنافسين تؤثر بشكل عام على الجميع.

وبينت أن "إسكان غلوبل" وباعتبارها واحدة من الشركات الرئيسية العاملة في مجال تنظيم الفعاليات والمعارض العقارية، لا تدخر جهداً في سبيل الارتقاء بصناعة المعارض العقارية في الكويت، ووجهنا كافة إمكاناتنا وجهودنا من أجل الارتقاء بصناعة المعارض العقارية انطلاقاً من مسؤوليتنا الاجتماعية في الإسهام في دفع عجلة الاقتصاد الكويتي وتنفيذاً للرؤية السامية لسمو أمير البلاد بتحويل الكويت مركزاً تجارياً ومالياً، وفي الختام "أتقدم بجزيل الشكر لجميع الرعاة والشركات المشاركة في معرض النخبة، ونسأل الله العلي القدير التوفيق والنجاح للجميع".

من ناحيته، قال محمود عفيفي الرئيس التنفيذي للمجوعة، إننا ندشن بهذه الدورة عاماً جديداً نتفاءل بأن يكون إضافة حقيقية لمسيرة "إسكان غلوبل" الحافلة بالنجاح والإنجاز، وتأتي هذه الدورة بعد أن طوينا صفحة عام مضى نعتبره استثنائياً بكل المقاييس، وكان حافلاً بالإنجازات والنجاحات، التي تحققت بفضل وتوفيق من الله وبجهود جميع العاملين في شركات المجموعة والشركات المشاركة في معارضنا المتنوعة.

وأضاف عفيفي "إننا نشعر بالرضا لما حققناه طوال مسيرتنا سواء على الصعيد المحلي أو الإقليمي، والحمدلله كان النجاح حليفنا في جميع دورات معارضنا المختلفة، التي نظمناها داخل الكويت وخارجها، وكان للنجاح الساحق، الذي تحقق في أسواق جديدة دخلناها خلال العام الماضي دور كبير في تأكيد ريادة "إسكان غلوبل" ورسوخ أقدامها في عالم تنظيم المعارض المتخصصة.

وعن التوقعات لعام 2017، قال عفيفي: مر القطاع العقاري بين عامي 2014 و2016 بفترة صعبة بسبب العديد من المتغيرات والعوامل، كان أهمها الانهيار الكبير لأسعار النفط، وتذبذب أداء أسواق الأسهم والنزاعات السياسية والحروب، لكن القطاع العقاري نجح في الصمود وأثبت مجدداً أنه الابن البار، وأن العقار يمرض ولا يموت ولم يتأثر بشكل كبير بهذه العوامل، حيث لم يحدث انهيار للقطاع كما كانت تتوقع بعض التحليلات المتشائمة، بل مر فقط بفترة انخفاض وانكماش نعتبرها كانت فترة ترقب وهدوء أثرت على حجم وقيمة الأنشطة العقارية.

وتوقع حالياً "وبعد ارتفاع أسعار النفط التدريجي وتخطيه عتبة الـ50 دولاراً للبرميل أن يشهد القطاع العقاري انتعاشاً ملحوظاً ليس في الكويت فحسب بل، في المنطقة عموماً.

ولفت إلى عوامل "نعتبرها إيجابية وتدفعنا للاعتقاد ببداية مرحلة الانتعاش والتعافي للقطاع العقاري، مثل معدلات التنمية الاقتصادية السريعة، التي تشهدها منطقة الخليج التي أضحت وجهة استثمارية جاذبة، بسبب الاستقرار النسبي للأسعار في المنطقة، ونجد أن القطاع العقاري حافظ على مرونته الكبيرة في مواجهة الازمات والتقلبات مما يعكس نضج القطاع وتمتعه ببيئة تنظيمية متماسكة، وهذا بالتأكيد مؤشر جيد يدفعنا للتفاؤل بأن يحقق القطاع العقاري نمواً تدريجيا خلال العامين القادمين".

وعن توجه المجموعة لطرق أسواق جديدة وتوسيع مظلة خدماتها أكثر أوضح أن المجموعة "تعمل حالياً على استكمال استعداداتها لتوسيع مظلة خدماتها لتشمل أسواقاً عربية وأوروبية جديدة ، فخلال العام الماضي بدأنا تنفيذ خطتنا التوسعية وكان التوفيق حليفنا بفضل من الله ، وخلال الفترة المقبلة سنستكمل تنفيذ ما بدأناه بإذن الله وسنعلن قريباً عن مفاجآت قوية في أسواق أوروبية وعربية سننظم فيها فعاليات ومعارض متنوعة نتيح من خلالها الفرصة أكثر للمطورين والشركات العقارية في المنطقة للانخراط في استثمارات مجدية وخلق شراكات وتحالفات تصب في صالح الجميع.

وأشار عفيفي إلى أن "إسكان غلوبل" تجدد التزامها الثابت بتسخير كل جهودها وطاقاتها للارتقاء بصناعة المعارض، وتضع عصارة رصيد خبراتها التراكمي في مجال تنظيم المعارض والمؤتمرات بين أيدي جميع المهتمين بهذا المجال من شركات ومؤسسات عقارية ومستثمرين وعملاء ، وسنواصل سعينا في طريق الوصول إلى مصاف كبرى الشركات العالمية العاملة في هذا المجال.

وتقدوم بجزيل الشكر لشركاء النجاح من رعاة وشركات مشاركة وزوار ولجميع العاملين في مجموعة "إسكان غلوبل" على جهودهم الوافرة التي صنعت هذا النجاح.

وثمن جهود وزارة التجارة الرامية إلى تنظيم السوق العقاري مؤكداً التزام "إسكان غلوبل" الراسخ بالمساعدة في تلك الجهود التنظيمية ، وكشف عن تحرك المجموعة أخيراً للاجتماع ببعض الشركات العاملة في مجال تنظيم المعارض المتخصصة بهدف الاتفاق والتوافق على إيجاد آلية تنظيمية في المعارض ومعايير اختيار الشركات المشاركة في المعارض بما يتوافق واشتراطات الوزارة ، وقال: مستعدون للتعاون الكامل مع الوزارة بما يخدم الصالح العام ويحقق بيئة أفضل للعمل في القطاع.

من جانبه قال الشيخ طلال علي الصباح الرئيس التنفيذي لشركة النوادي القابضة في تصريح صحافي: "سعدت اليوم بحضور حفل افتتاح معرض النخبة العقاري في دورته الجديدة ، ولفت انتباهي التطور التنظيمي الكبير للمعرض هذا العام ، كما لفت انتباهي تنوع الشركات والمشاريع المطروحة".

ولفت الشيخ طلال إلى تميز معارض "إسكان غلوبل" بالتنظيم العالي والدقيق وسعيها والمستمر إلى تقديم كل جديد في عالم تنظيم المعارض المتخصصة، "وأسعدني كثيراً حجم الاقبال الجماهيري والحضور للمعرض رغماً عن وجود التخوف من تبعات الازمات الاقتصادية وتراجع أسعار النفط والاضطرابات السياسية".

وأعرب عن أطيب التمينات بالتوفيق والنجاح للشركات المشاركة في المعرض وتحقيق الأهداف المرجوة من تلك المشاركات.

من جانبه، قال محمد حمزة المدير العام لشركة دار الجوار العقاري الراعي الرسمي للمعرض: نشكر مجموعة إسكان غلوبل لتميزها الدائم في تنظيم معارض ناجحة تلقى اقبالاً جماهيرياً غير مسبوق، ونشعر بالفخر لأننا الراعي الرسمي لمعارض المجموعة.

حضور كبير

حضر الافتتاح الشيخة فاطمة حمود الصباح رئيسة مجلس إدارة مجموعة «إسكان غلوبل»، ومحمود عفيفي الرئيس التنفيذي للمجموعة، والشيخ طلال علي العبدالله الصباح الرئيس التنفيذي لشركة النوادي القابضة، والوزير المفوض التجاري المصري في الكويت مدحت عادل، ود. يوسف العميري رئيس بيت الكويت للأعمال الوطنية، والمستشار عامر الشحومي، والعقيد مساعد الكندري، ولفيف من نجوم المجتمع والمهتمين بالتملك والاستثمار العقاري.