أكد رئيس جهاز الأمن الوطني الشيخ ثامر العلي، أمس، حرص الكويت وسعيها الدائم لدعم وترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها العلي خلال حفل افتتاح المركز الإقليمي لمنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) ومبادرة إسطنبول للتعاون.

Ad

وأوضح أن الكويت تقدمت بمبادرتها لاحتضان المركز الإقليمي للناتو، الذي من شأنه تقريب وجهات النظر بين دول المبادرة وحلف شمال الأطلسي، والاستفادة من خبرات الدول الأعضاء بالحلف في مختلف المجالات.

وأضاف أن هذا المركز يهدف إلى بناء علاقة استراتيجية وشراكة فعالة مع حلف (ناتو) والدول الأعضاء، والاستفاده من خبرات هذه الدول في المجالات العلمية والتدريبية والفنية المختلفة من خلال الاستشارات الفنية، وإقامة الدورات والتدريبات وورش العمل.

وأفاد بأن المجالات التدريبية التي سيقدمها المركز خلال المرحلة الأولى تشمل (الأمن الإلكتروني، وإدارة الأزمات، وأمن الطاقة والحوادث، والطوارئ الكيماوية والبيولوجية والإشعاعية والنووية، والتخطيط للطوارئ المدنية)، وكل ما من شأنه تطوير قدرات دول المبادرة في مواجهة الأخطار والتهديدات الإقليمية.

وذكر أن العالم يمر بعدة قضايا وأزمات ذات أبعاد سياسية واقتصادية وأمنية لا يقتصر تأثيرها على نطاق جغرافي محدد، ما يفرض معه التعاون والعمل المشترك لمواجهة تلك المخاطر، مبينا أن «الاستقرار الأمني يتفاوت من حيث الزمان والمكان بتنوع مصادر التهديد والخطر على المجتمعات والدول».

وأضاف العلي أن دول الخليج رغم ثرواتها الكبيرة فإنها لاتزال تعاني تبعات الصراعات التي ترجع أسبابها ودوافعها إلى عدة عوامل أهمها موقعها الجغرافي.