شاهيناز... أحدث المتراجعات عن الحجاب في الوسط الفني المصري

نشر في 26-01-2017
آخر تحديث 26-01-2017 | 00:00
أثارت الفنانة شاهيناز الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعدما أعلنت تخليها عن الحجاب بعد نحو ثماني سنوات من ارتدائه وتقديم أغان دينية واجتماعية. وهي كانت حققت نجاحاً جيداً في بداية مسيرتها الفنية في إثر فوزها بلقب برنامج «ستار ميكر» لاكتشاف المواهب.
قالت الفنانة شاهيناز إنها ستركز خلال الفترة المقبلة على الغناء، وإنها أصبحت أكثر استعداداً للحضور على الساحة الغنائية، مشيرة إلى أنها تعاقدت أخيراً مع شركة «عالم الفن» لتقديم ألبوم جديد، بالإضافة إلى أغنية منفردة تطرحها خلال موسم الصيف المقبل.

كلام شاهيناز جاء بعد إعلانها خلع الحجاب، وهي ليست الفنانة الوحيدة التي تراجعت عن ارتدائه، بل تدخل في اللائحة نفسها فنانات كثيرات، من بينهن عبير صبري التي أثارت الجدل عبر مواقع التواصل بعد خلعه، خصوصاً أنها التزمت به فترة طويلة وقدمت برامج دينية وهي ترتديه قبل أن تؤدي أدواراً جريئة في السينما والتلفزيون عرضتها لانتقادات حادة، ما دفعها إلى التوقف عن الإدلاء بتصريحات حول مرحلة الحجاب في حياتها.

لم يختلف الوضع كثيراً بالنسبة إلى الإعلامية بسمة وهبة التي ارتدت الحجاب لفترة وتخلت عنه، وهي تؤكد باستمرار أن تجربتها في هذا المجال جيدة، وأنها لم تستطع التمسك به، وتتمنى أن تعود إليه عندما تكون لديها القدرة على الالتزام به، وتعترف بأنه فرض على كل مسلمة.

جاءت تصريحات بسمة خلال تقديمها حلقة تلفزيونية عن الحجاب بعد تخليها عنه بسنوات.

شعر مستعار وانتقادات

تعتبر صابرين إحدى أكثر الفنانات المثيرات للجدل في هذا المجال، خصوصاً أنها الممثلة المحجبة الوحيدة التي تظهر بشعر مستعار في أعمالها الفنية، ما يعرضها لانتقادات كثيرة ومستمرة، لكنها تؤكد أن لديها فتوى شرعية في هذا الأمر تؤكد عدم وجود ما يمنع ذلك، معتبرة نفسها ممثلة محتشمة وليست محجبة.

وغابت صابرين بعد ارتداء الحجاب أكثر من 10 سنوات عن التمثيل، إذ اعتزلته بعد تقديم شخصية كوكب الشرق أم كلثوم درامياً، قبل أن تعود بحجاب ملتزم ثم ترتدي الشعر المستعار في الأعمال الفنية، وهي تعتبر ذلك حرية شخصية ولا يجوز لأحد التدخل فيها.

الأمر نفسه تكرّر باختلاف قليل مع إيمان العاصي، فبعد ارتدائها الحجاب عقب ظهورها الأول مع نور الشريف في مسلسل «حضرة المتهم أبي» غابت سنوات قبل أن تعود متخلية عنه وبإطلالات جريئة.

لم يختلف موقف إيمان العاصي عن موقف نورهان التي عرفها الجمهور في مسلسل «الحاج متولي» مع نور الشريف، وهي ارتدت الحجاب نحو 10 سنوات وتزوجت، لكنها تخلت عنه بعد الانفصال عن زوجها وعادت إلى التمثيل.

الأمر نفسه تكرّر مع موناليزا التي أعلنت رغبتها في العودة إلى التمثيل قبل سنوات بعدما تخلت عن الحجاب، وهي كانت ظهرت في أفلام عدة أبرزها «صعيدي في الجامعة الأميركية» قبل أن تتحوّل إلى داعية على القنوات الدينية لسنوات وتختفي بعد سفرها مع أبنائها إلى الخارج.

غادة عادل بدورها كانت اعتزلت التمثيل في إثر ارتداء الحجاب ثم تخلت عنه بعد عامين، وعادت بأولى بطولاتها السينمائية في «الباشا تلميذ» مع كريم عبد العزيز.

أما حنان ترك فقررت ارتداء الحجاب بشكل مفاجئ وهي في قمة النجومية ومثلت في مسلسل وفيلم وهي محجبة. لكنها قررت التوقف عن التمثيل بشكل كامل بعد انتقادات تعرضت لها معلنة اعتزالها هاتفياً مع الإعلامي نيشان وتحدثت عن التناقض الذي تشعر به بين استمرارها في التمثيل وارتداء الحجاب.

ورغم غياب حنان بشكل كامل عن الإعلام وظهورها المحدود في المناسبات، فإنها عادت لتثير الجدل بعد رؤيتها أخيراً برفقة زوجها وهي تظهر خصلات من شعرها رغم ارتدائها الحجاب المحافظ خلال السنوات الماضية، فيما أعلنت عن عودتها إلى التمثيل بعمل للأطفال لم تكشف تفاصيله، ما أثار تكنهات حول موقفها من الحجاب في المستقبل القريب.

جدل والتزام

رغم اعتزال زبيدة ثروت الفن قبل سنوات طويلة من رحيلها فإنها ارتدت الحجاب سنوات قبل أن تتخلى عنه في هدوء وبعيداً عن الأضواء، على عكس زميلتها سهير رمزي التي قدمت أدوار إغراء كثيرة في السينما، ثم اعتزلت وارتدت الحجاب لنحو 18 عاماً قبل أن تعود إلى التمثيل، وظهرت أخيراً وخصلات شعر تخرج من تحت منديلها، ما فسره البعض بأنها تستعد للتخلي عن الحجاب لكنها نفت ذلك.

لا يختلف موقف سهير رمزي الأخير عن موقف الفنانة المعتزلة شهيرة، فرغم أنها ترتدي الحجاب منذ سنوات لا يتوقف الجدل حول تخليها عنه في كل مرة تظهر فيها، حيث تظهر خصلات من شعرها. فيما تبقى عبلة كامل التي تحجّبت قبل نحو سبع سنوات بعيدة عن الانتقادات، لأنها ترتدي الحجاب في أعمالها الفنية بشكل لا يتعارض مع طبيعة أدوارها.

عبلة كامل ترتدي الحجاب في أعمالها الفنية بما لا يتعارض مع طبيعة أدوارها
back to top