ماي: استراتيجية الانسحاب من الاتحاد الاوروبي ستعرض على البرلمان

نشر في 25-01-2017 | 17:42
آخر تحديث 25-01-2017 | 17:42
No Image Caption
اعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الاربعاء موافقتها على إصدار تفاصيل استراتيجية حكومتها للانسحاب من الاتحاد الاوروبي في شكل وثيقة رسمية (كتاب ابيض) لعرضها على نواب البرلمان للمناقشة والتصويت.

وقالت ماي خلال جلسة المساءلة الأسبوعية بمجلس العموم انها رات بان تتراجع عن قرارها الاول بهدف اعطاء ممثلي الشعب كل الفرص لدراسة وتمحيص مقترحاتها لتنفيذ خطة الانسحاب من الاتحاد الاوروبي.

واوضحت ان قرار محكمة الغرفة العليا فرض على الحكومة الإسراع باعداد مشروع قانون من اجل اشراك البرلمان في عملية تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة لاطلاق المفاوضات الرسمية غير انها لم تشر الى توقيت إصدار الكتاب الابيض وان كان سيعرض مع مشروع القانون او بعده.

واكدت ماي ان استراتيجيتها تعتمد على التفاوض من اجل تحقيق افضل اتفاق تجاري ممكن بعد فك الارتباط مع الاتحاد الاوروبي معربة عن ثقتها في قدرة حكومتها على اطلاق المفاوضات الرسمية بنهاية مارس المقبل وفق ما تم الاعلان عنه سابقا.

يذكر ان ماي اعلنت الاسبوع الماضي ان استراتيجيتها التفاوضية تعتمد على تخلي بريطانيا عن عضويتها في كل من الاتحاد الاوروبي والسوق الاوروبية المشتركة والاتحاد الجمركي والسعي بالمقابل لاجل ابرام اتفاق للتجارة الحرة مع بروكسل.

ورفضت ماي مطالب النواب بإصدار استراتيجيتها في وثيقة رسمية لعرضها على البرلمان غير ان صدور قرار محكمة الغرفة العليا امس الثلاثاء دفع الحكومة الى الالتزام بإصدار مشروع قانون يعطي النواب صلاحية تفعيل المادة 50.

back to top