نادال يبدد طموحات راونيتش ويصطدم بديميتروف في المربع الذهبي لـ «أستراليا»

نشر في 26-01-2017
آخر تحديث 26-01-2017 | 00:02
 رافايل نادال
رافايل نادال
تقدم لاعب التنس الإسباني رافاييل نادال خطوة جديدة مهمة على طريق البحث عن لقبه الخامس عشر في بطولات «غراند سلام» الأربع الكبرى وتأهل اللاعب للمربع الذهبي لبطولة أستراليا المفتوحة.
تأهل الإسباني رافايل نادال التاسع والبلغاري غريغور ديميتروف الخامس عشر، والاميركية سيرينا وليامس الثانية والكرواتية ميريانا لوسيتش- باروني الى نصف نهائي بطولة استراليا المفتوحة في كرة المضرب، اولى البطولات الاربع الكبرى، امس، في ملبورن.

وفي ربع النهائي، فاز نادال على الكندي ميلوش راونيتش الثالث 6-4 و7-6 (9-7) و6-4، وسيقابل في مباراته المقبلة ديميتروف الفائز على البلجيكي دافيد غوفان الحادي عشر 6-3 و6-2 و6-4.

وهي المرة الخامسة التي يبلغ نادال نصف نهائي بطولة استراليا، والرابعة والعشرون في مسيرته. الا انها المرة الاولى التي يبلغ فيها هذا الدور في احدى البطولات الكبرى، منذ رولان غاروس الفرنسية عام 2014.

وفي حال قدر للاسباني الفوز في استراليا، سيصيح اول لاعب منذ تطبيق نظام الاحتراف والثالث في التاريخ الذي يحرز لقب كل من البطولات الاربع الكبرى مرتين على الاقل.

من جهته، بلغ ديميتروف نصف نهائي البطولة الاسترالية للمرة الاولى في مسيرته، والثانية في البطولات الكبرى «الغراند سلام» بعد ويمبلدون الانكليزية قبل ثلاثة اعوام.

وكان غوفان (26 عاما) أول بلجيكي يخوض ربع نهائي ملبورن.

وعادل البلغاري انجازا شخصيا بتحقيقه فوزه العاشر تواليا، اذ كان قد توج بطلا لدورة بريزبن الشهر الماضي على حساب الياباني كي نيشيكوري. والمرة الاخيرة التي فاز فيها ديميتروف بعشر مباريات متتالية كانت عام 2014 حين احرز لقب دورة كوينز الانكليزية وبلغ نصف نهائي ويمبلدون.

سيرينا تتخطى كونتا

لدى السيدات، تفوقت سيرينا وليامس في ربع النهائي على البريطانية جوانا كونتا التاسعة 6-2 و6-3، لتخطو خطوة اضافية في اتجاه محاولاتها الانفراد بالرقم القياسي في عدد القاب البطولات الكبرى الذي تتشاركه مع النجمة الالمانية السابقة شتيفي غراف (22 لقبا).

وتسعى الأميركية إلى تحقيق لقبها السابع في أستراليا بعد 2003 و2005 و2007 و2009 و2010 و2015، واستعادة صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات من الالمانية انجيليكا كيربر التي اقصيت الاحد من ثمن النهائي امام الاميركية كوكو فاندفيغه.

وكانت الألمانية احرزت العام الماضي لقبي استراليا (فازت على سيرينا في النهائي) وفلاشينغ ميدوز الاميركية، وأقصت الاميركية من صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات.

وتلتقي وليامس (35 عاما) في نصف النهائي الكرواتية ميريانا لوسيتش-باروني (34 عاما) الفائزة على التشيكية كارولينا بليسكوفا الخامسة 6-4 و3-6 و6-4.

وعادلت باروني افضل انجاز لها في البطولات الكبرى منذ 18 عاما، اذ سبق ان خاضت في 1999 نصف نهائي ويمبلدون، علما ان مسيرتها توقفت بين 2003 و2009 بسبب مشاكل عائلية واصابات.

back to top