نظرية ترامب عن العلاقات الخارجية

نشر في 26-01-2017
آخر تحديث 26-01-2017 | 00:11
 ريل كلير أوقع ترامب حتى اليوم مَن يبحثون عن الأسس النظرية لنظرته إلى العالم ومقاربته في السياسة الخارجية في حيرة كبيرة، فلم تقدّم تصريحاته الكثير من المعلومات التي تسمح بتصنيف مقاربته وفق أي من نماذج الاستراتيجية الكبرى القائمة (التفوق، والليبرالية الدولية، وموازنة القوى، أو الإحجام الاستراتيجي)، مع أننا لاحظنا بوضوح خلال خطابه في حفل تسلُّمه منصبه أن نظريته الأبرز في العلاقات الخارجية ستكون "الولايات المتحدة أولاً"، ويمكننا فهم الاستراتيجية الكبرى، التي تتبعها إدارة ترامب، كاستراتيجية تنبع من عملية عقد الصفقات.

لا شك أن الصفة الشخصية ونمط التفكير الوحيدين، اللذين ينسجمان مع كل تصريحات ترامب حتى اليوم، يعكسان واقع أنه صانع صفقات يملك قناعة راسخة بعملية عقد الصفقات ومقدراته الشخصية كصانع صفقات. تبدو عملية عقد الصفقات التي يعتمدها مرنة بطبيعتها: مهما كان هدف المسألة التي يخوضها، يعتبر أن كل الخيارات متاحة. ويبدو أن هذه الفكرة (أن الصفقة تبقى الأهم، وأن أطر هذه الصفقة ترتبط بالمسألة التي تُعالج) تشكّل فكرة "تفاعلية" بنائية جديدة.

تساهم فكرة أن ترامب يؤمن بنائياً بالحركة التفاعلية في توضيح تصريحاته بشأن تايوان، ويبدو أنه مستعد لطرح مفهوم "صين واحدة"، هذا المفهوم الذي شكّل أساس السياسة الأميركية التي اتبعها الحزبان في التعاطي مع الصين وتايوان كلتيهما منذ سبعينيات القرن الماضي، على الطاولة في مواجهة موجة التسلّح الصينية في بحر الصين الجنوبي وتلاعب الصين المحتمل بالعملة. كذلك توضح الحركة التفاعلية اقتناعه بأنه يستطيع التمتع بـ"علاقة أفضل" مع روسيا والتوصل إلى مجالات وطرق تتيح له التعاون معها، ويعني هذا على الأرجح أن مسائل مثل سورية، وداعش، والقرم، وشرق أوكرانيا، وربما حلف شمال الأطلسي ستكون مطروحة على الطاولة.

يكمن التحدي في تطبيق سياسة خارجية تستند إلى الحركة التفاعلية كنظام تفكير، بدل اعتبار عقد الصفقات أداة دبلوماسية، في أنها قد تؤدي إلى سياسة خارجية تفتقر إلى الانسجام. عندما كانت قاعدة ترامب الشعبية تقتصر على شركته، شكّل المال المعيار المهم الوحيد: إن أدت الصفقة إلى مبالغ أكبر فهذا جيد لأن الشركة تزداد ثراء. لكن المصالح الوطنية أكثر تعقيداً، وتداخلاً، وتناقضاً، فضلاً عن أن المعايير التي تقيس قوة الأمة وأمنها تتشابك على نحو بالغ التعقيد. قد يكون للصفقات الضيقة النطاق تأثيرات سلبية بالغة على الأمة ككل، صحيح أن هذه الصفقات قد تُعتبر ناجحة عند تقييم كل منها على حدة، إلا أننا نأمل أن تبقى مقاربة "الولايات المتحدة أولاً" والأهداف والمصالح الوطنية العامة الأهم في حالة توازن.

* أنتوني كودن | Anthony Cowden

back to top