الفارس: وقف معادلة شهادات الثانوية في المدارس الليلية

اعتباراً من 2017/ 2018 للطلبة الدارسين خارج البلاد

نشر في 26-01-2017
آخر تحديث 26-01-2017 | 00:05
الفارس لدى استقباله وفد «بروتيجيز» رنا الخالد وإيمان الرشيد
الفارس لدى استقباله وفد «بروتيجيز» رنا الخالد وإيمان الرشيد
اصدر وزير التربية د. محمد الفارس قراراً يقضي باعادة تنظيم اجراءات معادلة شهادات الثانوية الصادرة من مدارس اهلية خارج البلاد.
أوقف وزير التربية وزير التعليم العالي، د. محمد الفارس، معادلة الشهادات الدراسية الثانوية (للصفين الثاني والثالث الثانوي) الصادرة من مدارس أهلية ليلية من خارج البلاد، مبينا أنها مستمرة للدارسين في مدارس أهلية صباحية خارج البلاد، على أن يعمل بهذا التعديل اعتبارا من العام الدراسي ٢٠١٧/٢٠١٨.

وأصدر الوزير الفارس، أمس، قرارا بإعادة تنظيم معادلة الشهادات الدراسية الثانوية العربية الصادرة في المدارس الأهلية من خارج البلاد، حيث شدد القرار على ضرورة تقديم الطالب تسلسلا دراسيا يبدأ من الصف الثاني الثانوي، أو ما يعادله من تلك الدولة.

وأشار إلى أنه يستثني من هذه الإجراءات أبناء المبتعثين من جميع وزارات وهيئات وإدارات الدولة والعاملين في السلك الدبلوماسي، وأن يكون نظام الدراسة بالمدرسة الخاصة مصدرة الشهادة صباحيا فقط، وألا يتجاوز عمر الطالب سلم الأعمار المعتمد للقبول في مدارس الكويت في كل صف دراسي، وأن يكون الطالب منتظما في الدراسة، ويتم تصديق الشهادات الدراسية من الجهات المختصة.

كما نص القرار على عدم معادلة الشهادات الدراسية الثانوية (الثاني والثالث الثانوي) الصادرة من مدارس أهلية ليلية من خارج البلاد، ويلتزم الطلبة الكويتيون الراغبون في استكمال دراستهم، اعتبارا من الصف الثاني الثانوي أو ما يعادله في مدارس خاصة أهلية صباحية أو مدارس حكومية بمراجعة الإدارة العامة للتعليم الخاص/ مراقبة معادلة الشهادات الدراسية العربية، للحصول على موافقة مصدقة عن الشهادة الحاصل عليها في نهاية كل عام دراسي، ويطبق الشرط ذاته في حال انتقال الطالب من مدرسة إلى أخرى خارج البلاد أثناء الدراسة، كما يشترط القرار لمنح الطلاب الكويتيين الراغبين في استكمال دراستهم الثانوية خارج البلاد شهادات انتقال، أو شهادات ترك دراسة، حصولهم على موافقة الإدارة العامة للتعليم الخاص.

من جانب آخر، استقبل الوزير الفارس صباح أمس بمكتبه وفد منظمة "البروتوجيز" ممثلة بالمديرة التنفيذية للمنظمة إيمان الرشيد ومؤسسة المنظمة رنا الخالد، حيث تم عرض تقرير عن أنشطة المنظمة وخططها المستقبلية، مؤكدة أهمية الشراكة الاستراتيجية والتعاون بين وزارة التربية والمنظمة، كما تم تبادل الأفكار ومناقشة أهم سبل تطوير قدرات الشباب ومهاراتهم التي تحسن من أدائهم في التحصيل العلمي.

من جهة أخرى، استقبل الفارس وفد جمعية المكفوفين الكويتية، حيث قام بتكريمهم وتشجيعهم على المثابرة والتحصيل العلمي، كما التقى الوزير مدير مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، د. عمر البناي، بحضور وكيل وزارة التربية د. هيثم الأثري.

back to top