أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الكويت الدولي للجواد العربي 2017 أمس أن المهرجان، الذي يقام برعاية أميرية سامية، سينطلق في 3 فبراير المقبل، بمشاركة 373 جوادا من الكويت و11 دولة عربية واجنبية.

وقال عضو اللجنة المنظمة عبدالله البريهي، في مؤتمر صحافي، إن المهرجان، الذي سيقام على ميدان "بيت العرب"، التابع للمركز، يتضمن البطولة الدولية السادسة للخيل العربية التي تقام 3 و4 فبراير المقبل.

Ad

وأضاف البريهي أن المهرجان يتضمن أيضا إقامة بطولة كأس الأمم الثانية للخيل المصرية التي ستقام يومي 17 و18 من الشهر ذاته، مثمنا رعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد للمهرجان ودعمه المتواصل لمركز الجواد العربي الذي ينظم أنشطة الخيل العربية في البلاد.

وذكر أن البطولتين ستشملان ست مسابقات، كل منها على حدة، حيث تتضمن أجمل مهر ومهرة لعمر (سنة فما أقل) واجمل مهر ومهرة لعمر (سنتين الى ثلاث سنوات) واجمل فرس وفحل وهي الخيل من عمر (اربع سنوات فما فوق)، مبينا أن الخيل التي تحتل المركزين الأول والثاني في كل تصفية ستتأهل لنهائي المسابقة.

من جانبه، قال رئيس لجنة تسجيل الخيل في المهرجان ناصر بورسلي، في المؤتمر، إن بطولة الخيل العربية يشارك فيها 247 جوادا، في حين يشارك 126 جوادا في البطولة المصرية، متوقعا ان تحفل المنافسات في البطولتين بالاثارة والقوة.

وأشار بورسلي الى ان الخيل المشاركة جاءت من السعودية والإمارات والبحرين وقطر والنمسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وإيطاليا وهولندا وبلجيكا وبولندا، اضافة الى الكويت، والتي تشارك بأكبر عدد من الخيول.

وبين ان 52 جوادا ستشارك في البطولتين من خارج البلاد بواقع 43 جوادا في البطولة الدولية و9 جياد في البطولة المصرية، مضيفا أنه تم تطبيق نظام التأهيل للخيل المشاركة في المهرجان الدولي بما يوازي أعلى تصنيفات البطولات العالمية، بهدف الارتقاء بمستوى وجودة الخيل المشاركة لامتاع محبي الجواد العربي.

بدوره، قال عضو اللجنة المنظمة ناصر الغيث إنه تم رصد جوائز قيمة للخيل الفائزة في مختلف المسابقات بواقع 24 سيارة لأصحاب المركزين الاول والثاني في نهائي كل فئة، مضيفا أنه سيتم تقديم جوائز نقدية قيمتها 51 الف دينار لباقي الفائزين في النهائيات والتصفيات.

ولفت الغيث الى أنه تم السماح للجنة الحكام المعتمدين باختيار الجواد المتوج في البطولة، سواء الذي احتل المركز الأول أو الثاني في التصفيات، بخلاف ما كان معمولا سابقا باقتصار البطولة على صاحب المركز الاول.