المغرب يجرد أفيال ساحل العاج من اللقب

نشر في 26-01-2017
آخر تحديث 26-01-2017 | 00:03
فرحة لاعبي المغرب بالتأهل بعد انتهاء مباراتهم مع ساحل العاج
فرحة لاعبي المغرب بالتأهل بعد انتهاء مباراتهم مع ساحل العاج
جرد المغرب ساحل العاج من اللقب بالفوز عليها 1-صفر، أمس الأول، في اوييم في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة، في النسخة 31 لكأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المقامة حاليا في الغابون.

وسجل البديل مهاجم نيم الفرنسي رشيد العليوي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 64.

وهو الفوز الثاني على التوالي للمغرب بعد الأول على توغو 3-1، فضمن المركز الثاني بفارق نقطة واحدة خلف الكونغو الديموقراطية التي حجزت بدورها بطاقتها إلى دور الثمانية بفوزها على توغو 3-1.

وفي الدور المقبل، يلعب المغرب مع ثاني المجموعة الرابعة، فيما تلتقي الكونغو الديموقراطية مع متصدرها.

وفك المنتخب المغربي عقدة ساحل العاج وتغلب عليها للمرة الأولى منذ 23 عاما وتحديدا في 13 اكتوبر 1994، وبالنتيجة ذاتها في تصفيات كأس الأمم الإفريقية التي اقيمت نهائياتها في جنوب افريقيا عام 1996.

وهي المرة الثالثة التي يبلغ فيها المغرب الدور ربع النهائي بعد 1998 في بوركينا فاسو خسر امام جنوب افريقيا 1-2 و2004.

وهو الفوز الرابع للمغرب على ساحل العاج في 17 مباراة جمعت بينهما حتى الآن مقابل 6 هزائم و7 تعادلات.

خطة ناجحة

ويدين المنتخب المغربي بفوزه الى مدربه الفرنسي هيرفيه رينار الذي قاد ساحل العاج الى اللقب قبل عامين.

واستفاد رينار من معرفته الجيدة بساحل العاج ووضع خطة ناجحة تمكن من خلالها بتحقيق الفوز ومواصلة مشواره في البطولة في سعيه الى اللقب الثالث في القارة السمراء بعد زامبيا 2012 في الغابون بالذات، وقيادة المغرب الى لقبه الثاني بعد الأول عام 1976.

ولعب المنتخب المغربي بتحفظ كبير في بداية المباراة وحاول سد المساحات امام المهاجمين العاجيين الذين وجدوا صعوبة في فك التكتل الدفاعي لأسود الأطلس.

وغابت الفرص في الشوط الأول، وسنحت واحدة للمغرب ردتها العارضة، وفرصتان لساحل العاج ابعد الحارس منير المحمدي الاولى ورد القائم الايمن الثانية.

واستمرت الحال كذلك في الشوط الثاني مع ضغط طفيف لساحل العاج، وهو ما استغله المنتخب المغربي وخطف هدف الفوز من هجمة مرتدة.

وكاد فيصل فجر يمنح التقدم للمغرب من ركلة حرة مباشرة ردتها العارضة قبل ان يبعدها الدفاع الى ركنية لم تثمر (25).

واضطر رينار إلى استبدال المهاجم بوحدوز بسبب الاصابة فدفع بالعليوي مكانه (42).

ونجح العليوي في افتتاح التسجيل بطريقة رائعة، عندما تلقى كرة من النصيري خارج المنطقة اثر هجمة مرتدة، فلعبها رائعة بيمناه من 20 مترا اسكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس سيلفان غبوهو (64).

وأهدر حمزة منديل فرصة التعزيز عندما تلقى كرة من النصيري خلف الدفاع فتوغل داخل المنطقة وسددها بجوار القائم الأيمن (81).

عليوي: الفوز على «الأفيال» والتأهل ليسا مفاجأة

أكد نجم المنتخب المغربي لكرة القدم رشيد عليوي أن تأهل الفريق إلى دور الثمانية لبطولة كأس الأمم الإفريقية لم يكن من باب المصادفة أو المفاجأة.

وأوضح اللاعب أن التأهل جاء نتيجة جهد وعمل جميع أعضاء الفريق قبل وأثناء البطولة، وأنه مستحق بفضل الأداء الرائع الذي قدمه الفريق بالبطولة حتى خلال المباراة الأولى التي خسرها أمام الكونغو الديمقراطية.

وسجل عليوي هدف الفوز 1 - صفر على المنتخب الإيفواري حامل اللقب أمس الأول، في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الثالثة.

وأشار إلى أن ردة فعل الفريق بعد الهزيمة أمام الكونغو الديمقراطية في المباراة الأولى وفوزه الكبير على توجو 3 - 1 والثمين على كوت ديفوار 1 - صفر، يؤكد أن أسود الأطلسي يمتلكون القدرة على مزيد من التقدم في البطولة، بغضّ النظر عن هوية المنافسين.

back to top