تأهل منتخب الكونغو الديمقراطية لدور الثمانية لبطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم بالغابون بعد فوزه على نظيره التوجولي 3-1 أمس الأول في الجولة الرابعة الأخيرة من مباريات المجموعة الثالثة.

وتقدم جونيور كبنانجا مهاجم إف سي أستانا الكازاخي بهدف للكونغو في الدقيقة 29 ثم أضاف ندومبي موبيلي مهاجم الأهلي القطري الهدف الثاني في الدقيقة 55 وتكفل اللاعب البديل فو دو لابا كودجو بتسجيل الهدف الوحيد لتوغو في الدقيقة 68 وبعدها سجل البديل باول خوسي مبوكو مهاجم اولمبياكوس اليوناني الهدف الثالث للكونغو الديمقراطية في الدقيقة 80.

Ad

وتصدر منتخب الكونغو الديمقراطية المجموعة الثالثة برصيد سبع نقاط وتذيل منتخب توغو الترتيب بنقطة واحدة ليودع منافسات البطولة.

ويلتقي المنتخب الكونغولي في دور الثمانية مع صاحب المركز الثاني في المجموعة الرابعة التي تضم غانا ومصر ومالي وأوغندا، حيث ضمنت غانا التأهل بينما تتنافس مصر ومالي على بطاقة التأهل الثانية، من خلال الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة التي جرت مباراتها أمس.

ولم تستطع صقور توغو عبور الدور الأول في البطولة الإفريقية على مدار مشاركاتها الست الأولى في البطولة، قبل أن يكسر الفريق هذه القاعدة في البطولة التي استضافتها جنوب إفريقيا عام 2013، والتي شهدت المشاركة السابعة للفريق حيث بلغ دور الثمانية قبل أن يخسر بهدف نظيف أمام بوركينا فاسو.

واقتصر رصيد المنتخب التوغولي في نهائيات كأس إفريقيا على 25 مباراة فاز في ثلاث وتعادل في ثماني مباريات وخسر 14 مباراة وسجل 19 هدفا فقط مقابل 41 هدفا دخلت مرماه ليظل ضمن الفرق ذات التاريخ المتواضع جداً على الساحة الإفريقية رغم تأهله سابقا لكأس العالم.

أما المنتخب الكونغولي فيحظى بتاريخ حافل من المشاركات في بطولات كأس الأمم الأفريقية، كما توج مسيرته في هذه البطولات بلقبين في نسختي 1968 في إثيوبيا و1974 في مصر تحت مسمى زئير.