إخلاء مجمع القطاع النفطي إثر اندلاع حريق في تمرين عملي

نشر في 27-01-2017
آخر تحديث 27-01-2017 | 00:00
جانب من التمرين
جانب من التمرين
نفذت الإدارة العامة للإطفاء، ممثلة بقطاع المكافحة، تمريناً عملياً أمس الأول في مجمع مباني القطاع النفطي، وتحديداً في مبنى مؤسسة البترول الكويتية المكون من 19 دورا، ومبنى وزارة النفط المكون من 14 دوراً.

وقال مدير «الإطفاء» العقيد خليل الأمير إن التمرين يأتي ضمن خطة الإدارة للمحافظة على مستوى الكفاءة لدى رجال الإطفاء، والعمل على تطوير العنصر الإطفائي، وذلك عبر إقامة التمارين العملية، بالتعاون مع مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة.

وأضاف أن سيناريو التمرين بدأ بتلقي غرفة العمليات بلاغاً بوقوع حريق وانبعاث دخان من أحد المكاتب في مبنى المجمع النفطي بعدها دوت صافرات الإنذار بالمجمع، وعلى الفور بدأت الإذاعة الداخلية توجيه إرشادات صوتية عن كيفية الإخلاء، ومن ثم تولى قادة فرق الطوارئ مساعدة الموظفين في أدوار المجمع على الخروج الآمن إلى ساحة التجمع الخاصة بمثل هذه الحالات الطارئة.

وأشار إلى أن الخطوة التي تلت ذلك كانت استدعاء فرق الإطفاء والطوارئ الطبية إلى موقع البلاغ، وتم تحريك مراكز إطفاء المدينة والشويخ الصناعي بقيادة المقدمين فهد العجمي ومشاري الصحاف.

وذكر العقيد الأمير أن رجال الإطفاء شرعوا فور وصولهم، وبالتعاون مع موظفي المجمع، في إخلاء ما يقارب من ٧٠٠ موظف، ومن ثم بدأوا مكافحة الحريق والسيطرة عليه في فترة زمنية محدودة، إلى جانب تقديم المساعدة الطبية للموظفين الذين تأثروا بانبعاث الدخان.

من جانبها، قالت العضوة المنتدبة للتخطيط والمالية في مؤسسة البترول الوطنية وفاء الزعابي إن المؤسسة أجرت تدريبا عمليا وفعّلت خطة الطوارئ، وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني والإدارة العامة للإطفاء، لقياس مدى جاهزية الأجهزة المعنية بالطوارئ في المؤسسة.

وأشارت الزعابي إلى أن تجربة الإخلاء كانت ناجحة، وحققت الأهداف المرجوة من خلال العمل المشترك والمنظم وتضافر الجهود من أجل الوصول إلى منظومة عمل تهدف إلى الحد من الخسائر البشرية والمادية والتأكد من سلامة أجهزة الوقاية بأنها تعمل بالشكل السليم.

back to top