خاص

إنهاء أزمة «التأمين الصحي» خلال أيام

مخاطبة «الداخلية» بطبع الإقامة عقب الحصول على قيمة التأمين

نشر في 27-01-2017
آخر تحديث 27-01-2017 | 00:02
وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي
وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي
علمت «الجريدة» أن إدارة التأمين الصحي في وزارة الصحة تقدمت بكتاب رسمي إلى وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي لإنهاء مشكلة التأمين الصحي المتفاقمة منذ أيام، عقب إعلان وزارة الصحة إلغاء عقدها مع الشركة المختصة بإنجاز الضمان الصحي للوافدين.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن آلية إنهاء هذا المشكلة تتلخص في مخاطبة «الصحة» لوزارة الداخلية بالحصول من الوافد على طابع بقيمة 50 دينارا عن السنة كضمان صحي أو 100 دينار لمدة سنتين وقت الحصول على الإقامة، بدلا من انتظار الوافدين لأيام في طوابير طويلة للحصول على ورقة الضمان الصحي.

وأوضحت أن وزارة الصحة تعمل على حل أزمة طوابير الانتظار الطويل للوافدين الراغبين في إنهاء التأمين الصحي الخاص بهم في المناطق الصحية كافة.

وأشارت إلى أن الشركة التي تدير الضمان الصحي تعمل على ابتزاز الوزارة عقب إلغاء الأخيرة العقد معها مطلع شهر يونيو المقبل.

وأوضحت المصادر أن موظفي الشركة وبإيعاز من الأخيرة يعملون من الثامنة وحتى الحادية عشرة صباحا فقط، وهو ما يزيد من الزحام الشديد في مكاتب التأمين الصحي في المناطق الصحية، لافتة إلى أن أشخاصا يذهبون مساء للحصول على دور لهم ومنذ أيام، ولم ينجزوا معاملاتهم حتى الآن.

في موضوع منفصل، أكد اختصاصي الغدد الصماء في مستشفى الصباح د. عادل رضا أن المشروبات الغازية تزيد من الإصابة بمرض هشاشة العظام، داعيا إلى تصحيح مستويات فيتامين (د) في الجسم للحماية من المرض.

وأشار إلى أن مرض هشاشة العظام له علاقة بتقدم السن مع عوامل أخرى تتسبب به، وليس له علاقة بألم الظهر كما هو شائع بصورة خاطئة بين العامة من الناس. وذكر رضا، في تصريح صحافي أمس، أنه يتم إجراء فحص دوري لهشاشة العظام للنساء فوق الخمسين عاما والرجال فوق الستين عاما. وأكد أن هناك زيادة بنسبة الإصابة تحدث للمرضى الذين يستخدمون الكورتيزون بجرعات عالية ولمدد طويلة مثل مرضى الربو وأمراض الكلى وأمراض الجلدية.

وأوضح رضا أن علاجات هشاشة العظم تتنوع وتختلف حسب حاجة المريض وعمره وكذلك الأمراض المصاحبة لكل مريض على حدة.

back to top