تركيا تهدد بإلغاء اتفاقية اعادة قبول المهاجرين مع اليونان

ردا على رفضها تسليم جنود

نشر في 27-01-2017 | 18:37
آخر تحديث 27-01-2017 | 18:37
No Image Caption
قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو اليوم الجمعة ان بلاده ستتخذ الخطوات "اللازمة" بما فيها امكانية إلغاء اتفاقية اعادة قبول المهاجرين مع اليونان والتي وقعت بين تركيا والاتحاد الاوروبي في 18 مارس الماضي.

جاء ذلك خلال تصريح جاويش اوغلو للصحفيين في مدينة (انطاليا) جنوب غربي تركيا ردا على قرار للمحكمة العليا اليونانية برفض تسليم جنود اتراك فارين الى اليونان بعد محاولة الانقلاب الفاشل التي وقعت في منتصف يوليو الماضي.

على صعيد متصل ارسلت وزارة العدل التركية اليوم الجمعة كتابا الى الشرطة الجنائية الدولية (انتربول) يتضمن اصدار مذكرة حمراء لإعتقال الجنود الفارين.

وكانت المحكمة العليا اليونانية رفضت أمس الخميس تسليم أثينا ثمانية جنود أتراك إلى أنقرة فروا إلى اليونان بعد محاولة الانقلاب الفاشل فيما قدمت تركيا احتجاجا على رفض اليونان تسليم الجنود إليها.

وكانت مروحية عسكرية تركية هبطت في مدينة (اليكساندروبوليس) اليونانية المتاخمة للحدود مع تركيا في 16 يوليو الماضي وعلى متنها ثمانية جنود وطلب طاقمها اللجوء السياسي إلى اليونان.

وطالبت الحكومة التركية مرارا اليونان بتسليم هؤلاء الجنود مؤكدة انهم سيخضعون لمحاكمة عادلة.

ووافقت تركيا في 18 مارس الماضي في العاصمة البلجيكية بروكسل على اعادة قبول جميع المهاجرين غير القانونيين الواصلين الى اليونان في مقابل استقبال دول الاتحاد الاوروبي للسوريين المقيمين في مخيمات اللاجئين بتركيا في اطار اتفاقية شملت ايضا تقديم الاتحاد الاوروبي مساعدات مالية لتركيا من أجل ايواء اللاجئين وإلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الاتراك الى اوروبا وتسريع محادثات انضمام انقرة الى الاتحاد.

back to top