«العائلة الحزينة» تشارك في أسبوع الكويت بتونس

السريع أبدى إعجابه بتجربة مسرح الخليج المتميزة

نشر في 28-01-2017
آخر تحديث 28-01-2017 | 00:01
جانب من عرض «العائلة الحزينة»
جانب من عرض «العائلة الحزينة»
تستعد فرقة مسرح الخليج العربي للمشاركة في أسبوع الكويت الثقافي بتونس، من خلال مسرحية "العائلة الحزينة"، للمؤلف برانسيلاف نوشيتش، وإخراج عبدالعزيز صفر، وتمثل الكويت في مهرجان ليالي المسرح الحر الثاني عشر في مايو المقبل.

وعرضت الفرقة عملها أمس الأول على مسرح الدسمة، ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي، بحضور ملأ المسرح يتقدمهم الكاتب القدير عبدالعزيز السريع الذي أبدى إعجابه بهذه التجربة المتميزة، وثمن دعم المجلس الوطني لهذا العمل.

نص العرض

ويصور النص جشع الناس وتهافتهم على المادة، إذ تتناول أحداثه موضوع عائلة تتعجل تقسيم ثروة كبيرها بعد وفاته، ويبدع في تصوير الصراع بين أفراد هذه العائلة بطريقة كوميدية ساخرة، يبرز فيها من نقائص هؤلاء الأفراد، ما يثير الضحك والبكاء في وقت واحد.

واستعان مخرج العمل بمصمم كوريغرافي، وربما هذه المسرحية الثانية في تاريخ المسرح بالكويت التي يستعين بها سيد العمل بكوريغرافي بعد مسرحية "شيطان الحب" للمخرج جابر المحمدي، فهو المسؤول عن التنظيم العام للحركة في العرض، وحركات المجاميع.

وكان البعد الكوريغرافي لعرض "العائلة الحزينة" يتشكل من خلال العلامات الحركية التي تنتج عن تنوعات شكل الأداء، وعن حركة جسد الممثلين على الخشبة، وكذلك وضعه في الفضاء المسرحي، عن التجانس أو التعارض بين الكلام والحركة.

تناغم رائع

ووفق المخرج في إيجاد معادلة إيقاعية سليمة لعناصر العرض المسرحي، ولمسنا ذلك التناغم الأدائي الرائع بين الممثلين، إلى جانب توظيف الديكور والأزياء والاكسسوارات بطريقة متقنة مع الإضاءة ودلالاتها، كما أجاد كل ممثل وممثلة أداء دوره، وبلياقة عالية في التشكيلات الحركية.

ويبقى أن نقول إن نجاح أي عمل مسرحي يعتمد في الأساس على انتقاء النص الجيد، وفي هذا العرض أحسن المخرج عبدالعزيز صفر اختيار النص المناسب، والممثلين المتميزين.

طاقم المسرحية

تأليف: برانسيلاف نوشيتش، إخراج عبدالعزيز صفر، تمثيل: فاطمة الصفي، ميثم بدر، إبراهيم الشيخلي، خالد المظفر، عبدالعزيز بهبهاني، سارة رشاد، مريم حسن، علي بولند، مصمم الديكور والأزياء: فاطمة القامس، مكياج: عبدالعزيز الجريب، مصمم الإضاءة: فهد الفلاح، موسيقى ومؤثرات: بدر سالمين، مساعد مخرج: صالح الدرع، مخرج مساعد: محمد محب.

يذكر أن "العائلة الحزينة" حصدت 6 جوائز في مهرجان الكويت المسرحي الـ17 (2016)، وهي الجائزة الكبرى لأفضل عرض مسرحي متكامل، أفضل مؤثرات صوتية (بدر سالمين)، أفضل ممثلة دور أول (فاطمة الصفي)، أفضل ممثلة في دور ثان (سارة رشاد)، أفضل ممثل دور ثان (خالد المظفر)، وأفضل مخرج مسرحي وجائزة الفنان الراحل منصور المنصور (عبدالعزيز صفر).

back to top