تأجيل محاكمة رئيس الاتحاد الهندوراسي السابق إلى يونيو

نشر في 29-01-2017
آخر تحديث 29-01-2017 | 00:00
No Image Caption
قررت المحكمة الأميركية تأجيل محاكمة رئيس الاتحاد الهندوراسي السابق لكرة القدم، في القضية المرفوعة ضده بالتهرب الضريبي والابتزاز وغسل الأموال.
أرجأ القضاء الأميركي، أمس الأول، محاكمة رئيس الاتحاد الهندوراسي السابق لكرة القدم رافايل كايخاس، الذي اعترف بتورطه في التهرب الضريبي والابتزاز وتبييض الأموال، في إطار فضائح الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا)، إلى 16 يونيو المقبل.

وأعلن التأجيل في اللحظة الأخيرة من طرف مكتب المدعي العام الفيديرالي في بروكلين بولاية نيويورك.

وكان من المقرر أن يكون رافايل كايخاس (73 عاما) الذي كان ترأس الاتحاد الهندوراسي بين 1990 و1994 وعضو لجنة التسويق والتلفزيون في الفيفا، أول من تتم محاكمته بين 40 مسؤولا متورطين في فضيحة الفساد التي هزت عالم كرة القدم.

وستتم محاكمة الرئيس الهندوراسي السابق لاتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكارايبي (كونكاكاف) ألفريد هاويت في أواخر مارس، إلا إذا ظهرت تقارير جديدة.

وبعد ذلك ستتم محاكمة تشاك بلايزر، العضو السابق في اللجنة التنفيذية للفيفا والأمين العام السابق للكونكاكاف، في أبريل المقبل، وجيفري ويب، النائب السابق لرئيس الاتحاد الدولي للعبة، في مايو المقبل.

وينتمي هؤلاء إلى مجموعة من 15 شخصا اعترفوا بالتهم المنسوبة إليهم، ما سيتيح لهم نيل عقوبات مخففة. وستبدأ محاكمة الأشخاص الآخرين الذين ما زالوا يدفعون ببراءتهم في 6 نوفمبر المقبل.

وتفجرت الفضيحة في مايو 2015، عشية الجمعية العمومية للاتحاد الدولي عندما قامت الشرطة السويسرية في زيوريخ باعتقال 7 مسؤولين بارزين في الفيفا بطلب من القضاء الأميركي، الذي اتهمهم بتلقي رشاوى وعمولات بقيمة 150 مليون دولار منذ التسعينيات. وسلم العديد من المسؤولين الكبار أنفسهم إلى القضاء الأميركي، ومن بينهم كايخاس.

وكانت لجنة الأخلاق في الاتحاد الدولي قررت في 19 ديسمبر الماضي إيقاف كايخاس وهاويت عن مزاولة أي نشاط يتعلق بكرة القدم مدى الحياة.

وأقر كايخاس بذنبه في مارس، بعد اتهامه من وزارة العدل الأميركية بالحصول على عمولة قدرها 1.6 مليون دولار في قضية بيع حقوق مونديالات 2014 و2018 و2022.

من جهته، أقر هاويت بتورطه في 4 تهم، بالتآمر وعرقلة العدالة بمحكمة بروكلين في أبريل.

محاكمة تشاك بلايزر في أبريل المقبل
back to top