سينمائيون يقاطعون مهرجانات احتجاجاً على قرار لترامب

نشر في 29-01-2017
آخر تحديث 29-01-2017 | 00:03
 السينمائي الكردي العراقي حسين حسن
السينمائي الكردي العراقي حسين حسن
أعلن السينمائي الكردي العراقي حسين حسن عدوله عن المشاركة في مهرجان ميامي السينمائي الدولي، الذي سيعرض فيلمه عن الأقلية الأيزيدية، احتجاجا على القرار التنفيذي الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب أمس الأول، وحظر بموجبه رعايا سبع دول من دخول الولايات المتحدة.

وقال جاي لابلانت مدير المهرجان، الذي سيعرض في مارس فيلم "ذي دارك ويند" (الريح المظلمة)، إن المخرج حسن قرر العدول عن التقدم بطلب الحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة احتجاجا على قرار الرئيس ترامب منع رعايا سبع دول اسلامية من زيارة الولايات المتحدة طوال ثلاثة اشهر.

وأضاف لابلانت، في بيان، انه "من المهم الا تفرض عوائق تمنع فنانين من المجيء للمشاركة في نقاش حر حول أعمالهم، ومن المهم كذلك ان يشعر الفنانون من العالم أجمع بأنهم موضع ترحيب في الولايات المتحدة".

وينص القرار على انه اعتبارا من تاريخ توقيعه يمنع لمدة ثلاثة أشهر من دخول الولايات المتحدة رعايا الدول السبع الآتية: العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسورية واليمن، على ان يستثنى من بين هؤلاء حملة التأشيرات الدبلوماسية والرسمية الذين يعملون لدى مؤسسات دولية.

وكانت الممثلة الايرانية ترانة علي دوستي، بطلة فيلم "البائع"، المرشح للفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، أعلنت انها ستقاطع حفل توزيع هذه المكافآت السينمائية بالولايات المتحدة، احتجاجا على عزم ترامب وقف منح تأشيرات دخول لرعايا دول اسلامية بينها ايران.

وفيلم "البائع" للمخرج الايراني المعروف أصغر فرهادي مرشح للفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، خلال الحفل الذي يقام في 26 فبراير المقبل في لوس انجلس، وسبق لفرهادي ان فاز بجائزة اوسكار افضل فيلم اجنبي عام 2012 عن فيلمه "انفصال".

من جانب آخر، يقول فنان الغرافيتي الياباني "281 أنتينيوك" إن أحدث ملصقاته التي انتشرت في وسط طوكيو تستهدف الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

ووسط حياة الليل الصاخبة في منطقة شيبويا التجارية والترفيهية في طوكيو، يضع الفنان ملصقات تتناول قضايا اجتماعية على أعمدة الإنارة وعلى الجدران للفت انتباه المارة.

وتستهدف آخر ملصقاته تصريحات ترامب المثيرة للجدل عن النساء والأقليات خلال حملته الانتخابية العام الماضي.

back to top