يخوض المنتخب المصري الأول لكرة القدم، في العاشرة مساء اليوم، ، مواجهة صعبة وقوية حين يلاقي نظيره المغربي على استاد بورجينتي، في الدور ربع النهائي لكأس أمم إفريقيا المقامة حاليا بالغابون، ولن تكون مهمة الفراعنة سهلة هذه المرة، فالتاريخ ينحاز بشكل كبير لأسود الأطلسي.

وتأهل المنتخب المصري لدور الثمانية كأول مجموعته الرابعة، برصيد 7 نقاط من تعادل أمام مالي، ثم فوز على أوغندا وغانا، فيما تأهل المغرب وفي رصيده 6 نقاط كثاني مجموعته خلف الكونغو الديمقراطية.

Ad

ويسعى المنتخب المصري إلى فك عقدة دامت 31 عاما، إذ كان آخر تفوق له على أسود الأطلسي في نصف نهائي بطولة الأمم الإفريقية التي استضافتها مصر عام 1986، بفضل هدف شهير أحرزه طاهر أبوزيد بمرمى بادو الزاكي.

«العقدة المغربية»

ويعد المنتخب المغربي عقدة لنظيره المصري، بعد أن تقابلا في 21 مباراة رسمية، فازت مصر مرتين، بينما فاز المغرب في 11 مواجهة، وتعادلا 8 مرات، وإذا نظرنا إلى مواجهتهما ببطولة كأس الأمم الإفريقية فإن المنتخبين تقابلا 5 مرات، فاز الفراعنة في مباراة، وحقق أسود الأطلسي الفوز في 3، وتعادلا في واحدة.

ولم تلعب مصر ضد المغرب منذ 2006 في "الكان" التي انتهت بتتويج الفراعنة باللقب الخامس في تاريخهم وقتها، وانتهى اللقاء بين الطرفين بالتعادل السلبي، وكان آخر فوز لأسود الأطلسي على مصر عام 2001، في التصفيات الإفريقية لكأس العالم، بهدف نظيف سجله اللاعب الدولي السابق مصطفى حجي.

وصايا كوبر الأخيرة

وكثف الجهاز الفني، بقيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر، اجتماعاته باللاعبين في الساعات الماضية، لتأكيد أهمية الفوز وانتزاع بطاقة المربع الذهبي، وجدد تأكيده على قوة أسود الأطلسي وامتلاكهم عناصر مميزة جدا في كل المراكز لاسيما مركز الدفاع.

وكشف الجهاز الفني للاعبين عن ضرورة مراقبة أخطر عناصر المنتخب المغربي، المتمثلة في لاعب الوسط فيصل فجر، المحترف في صفوف ديبورتيفو لاكورونا الإسباني، والناصيري مهاجم ملقة الإسباني، الذي يمتلك قدرات فنية وبدنية هائلة تجعله يرهق أي دفاع، ومانويل كوستا المدافع القوي المحترف في أولمبياكوس اليوناني، فهو صمام أمان الخط الخلفي للمنتخب المغربي، ويمتاز ببنية قوية، فضلا عن أنه مميز في التعامل مع الكرات الثابتة دفاعا وهجوما.

تشكيل الفراعنة

وينتظر أن يخوض الفراعنة مباراة الليلة بنفس تشكيل مباراة غانا الأخيرة، والمكون من: عصام الحضري في حراسة المرمى، وأحمد فتحي "ظهير أيسر"، وأحمد المحمدي ظهير أيمن، وأحمد حجازي وعلي جبر قلبي دفاع، وطارق حامد ومحمد النني وعبدالله السعيد ومحمود تريزيغيه ومحمد صلاح في خط الوسط، ومروان محسن كمهاجم وحيد.

وتعهد رئيس اتحاد الكرة المصري هاني أبوريدة، ووزير الرياضة بصرف مكافآت مالية مضاعفة في حالة التأهل للمربع الذهبي وكسر العقدة أمام المغاربة.

الخبرة والتاريخ

على الجانب الآخر، يتسلح المنتخب المغربي بتاريخ طويل في مواجهة الفراعنة، كما أنه يقوده مدير فني ذو خبرات كبيرة بقيادة الفرنسي هيرفي رينارد، الذي سبق أن قاد زامبيا للتعادل مع مصر في تصفيات المونديال 2009.

وينتظر أن يخوض أسود الأطلسي اللقاء بتشكيل مكون من منير المحمدي والمهدي بنعطية ومروان دا كوستا وفؤاد شفيق وكريم الأحمدي ونبيل درار وحمزة منديل وعمر القادوري ومبارك بوصوفة ويوسف النصيري ويوسف العربي.

ويدير مباراة مصر والمغرب الحكم الغابوني إريك أوتوجو، والتي تعد الثانية له في البطولة بعد إدارته مواجهة كوت ديفوار أمام توغو في المجموعة الثالثة من الدور الأول.

جدير بالذكر أن أوتوجو أدار لقاء مصر وغانا في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018 في نوفمبر الماضي بملعب برج العرب، والتي انتهت بفوز الفراعنة بهدفي محمد صلاح وعبدالله السعيد.