ستكون مباراة اليوم بين الكونغو الديمقراطية وغانا في ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم مفتوحة على كل الاحتمالات، إذ يصعب التكهن بنتيجتها بعد الأداء الذي قدمته الأولى والنتائج التي حققتها في الدور الأول، إذ لم تكن مرشحة للتأهل بنفس درجة ساحل العاج، لكن الأخيرة فقدت اللقب وودعت مبكرا.

وكانت الكونغو قد تصدرت المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط أمام المغرب (6)، في حين تصدرت مصر "الرابعة" (7 نقاط) على حساب غانا (6).

Ad

وفازت الكونغو الديمقراطية على المغرب 1-صفر، وعلى توغو 3-1، وتعادلت مع ساحل العاج حاملة اللقب (2-2)، في حين فاز المغرب على ساحل العاج 1-صفر وعلى توغو 3-1.

وأشاد فلوران ايبنجي، أحد اربعة مدربين محليين في البطولة، بأداء لاعبيه في المباراتين الاولى والاخيرة، لكنه لم يستسغ التعادل مع ساحل العاج بعدما تقدم رجاله مرتين في اللقاء، معتبرا ان "طعمه مر".

وعن حظوظ الكونغو في الاستمرار، اعتبر ايبنجي انها "كبيرة.. والا لما كانت وصلت الى هنا (ربع النهائي)".

وسيفتقد ايبنجي خدمات قلب الدفاع تشانسيل مبيمبا "الذي يعاني شيئا ما في الركبة" حسب قوله، في حين تحوم الشكوك حول مشاركة عدد من الاساسيين في خط الدفاع مثل جوردان ايكوكو وغابرييل زاكواني.

وخاضت غانا، وصيفة بطلة 2015، المباراة ضد مصر في اجواء غير مشجعة نجمت عن موافقة اللاعبين على تخفيض المكافآت الى النصف بحيث تصبح خمسة الاف دولار عن الفوز في الدور الاول وربع النهائي، وستة الاف في نصف النهائي و7500 في حال الفوز باللقب.

وعبر اندريه اييو (27 عاما) مهاجم وست هام الانكليزي عن اعجابه بمنتخب الكونغو الديمقراطية "الذي يقدم اشياء جميلة ويتطور من سنة الى اخرى".

وأضاف أن "المباراة ستكون صعبة علينا وكذلك عليهم ايضا. اذا قدمنا افضل ما لدينا ونزعنا الى الهجوم فستكون النتيجة مختلفة".

واعتبر شقيقه الاصغر جوردان (25 عاما)، مهاجم استون فيلا الانكليزي، ان "الخسارة امام مصر اقل وطأة من الهزيمة في ربع النهائي. نحن هنا لنفوز باللقب. البلد كله ينتظر منا ان نعود بالكأس واذا خسرنا في نصف النهائي او في المباراة النهائية فلن يكونوا سعداء".

والتقت غانا مع الكونغو الديمقراطية 3 مرات، وانتهت اللقاءات الثلاثة بالتعادل (صفر-صفر و1-1) في تصفيات مونديال 2006، وأخيرا 2-2 في الدور الاول من امم افريقيا 2013 في جنوب افريقيا.