أكد رئيس مجلس إدارة شركة أركان الكويت العقارية فهد المخيزيم، أن الشركة نجحت في الحفاظ على ما حققته من إنجازات خلال السنوات السابقة، مشيرا إلى أن‎‎ ‎عام‎ ‎‏2016 كان يشكل تحديا أمام استمرار مسيرة النجاح، وامتدادا للنهج الصحيح الذي تسير عليه الشركة، رغم الظروف التي مر بها السوق خلال السنة ‏المالية المنتهية في 31 أكتوبر 2016.

حديث المخيزيم جاء خلال اجتماع الجمعية العمومية، التي عقدت الخميس الماضي، حيث قال إن الشركة نجحت في تحقيق أرباح تشغيلية بقيمة ‏‎4.2‎‏ ملايين دينار، إذ ارتأى ‏مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية‏‎ ‎بتسجيل خسائر انخفاض في القيمة بمبلغ 500 الف دينار، ليصبح صافي الربح بقيمة ‏‎2.4‎‏ ‏مليون دينار.

Ad

وأشار إلى أن الشركة واصلت خلال السنة المنصرمة بناء الأصول القوية‎ ،‎حيث ارتفع إجمالي الموجودات إلى ‏‎46.8‎‏ مليون دينار، ‏وبنسبة زيادة 15.2 في المئة عن 2015، كما حافظت الشركة على تعظيم حقوق ملكية مساهميها، حيث ارتفع إجمالي حقوق الملكية، ليصل إلى ‏‎32.3‎‏ مليون دينار، فيما تركزت معظم الاستثمارات بشكل كبير في قطاع السكن الاستثماري داخل الكويت، والذي أسهم بشكل فعال في تعظيم إيرادات الشركة خلال ‏السنة المالية المنتهية في 31 أكتوبر 2016. ‏

وحول تطلعات "أركان" خلال عام 2017 والأعوام المقبلة، توقع المخيزيم أن تستمر الشركة في أدائها الايجابي، من خلال تحقيق ‏العوائد الجيدة من استثماراتها، ومحاولة تنويع مصادر دخلها، وأيضا الاستثمار في الأنشطة العقارية الأخرى، سواء داخل ‏الكويت أو خارجها، معربا عن أمله بأن يكون للمشاريع التنموية للدولة الأثر في تحسن أوضاع السوق عامة والسوق العقاري ‏بشكل خاص.‏

استراتيجية جديدة

ولفت المخيزيم إلى أن استراتيجية الشركة تركز حاليا على تعظيم حقوق المساهمين، باعتماد ‏التوسع التدريجي المحلي والعالمي، وبناء كادر كفيل بتحقيق خطط الإدارة التنفيذية الجديدة، ‏وتنمية الموارد البشرية وتطوير العمل المؤسسي، وتقديم حلول تقنية متفوقة آمنة ترتقي بمستوى ‏الإدارة الجديدة نحو الجودة التامة، والعمل على تطوير الشركة للنهوض بها إلى مصاف الشركات ‏الأولى في الكويت، وتقديم خدمات متطورة متكاملة لتطوير إدارة العقارات بجميع أنواعها ‏وتخصصاتها.‏

النتائج المالية

وحول‎ ‎النتائج‎ ‎المالية‎ ‎التي‎ ‎حققتها‎ ‎الشركة‎ ‎خلال‎ ‎عام‎ ‎‏2016، ذكر المخيزيم أن النتائج الحالية ‏‎أكدت‎ ‎قوة‎ ‎المركز‎ ‎المالي‎ للشركة، ‎وجودة استثماراتها‎ ‎وكفاءة‎ ‎تشغيلها، حيث لن تدخر جهدا في سبيل تعزيز ثقة المساهمين فيها، من خلال مستوى أداء يحافظ على حقوق المساهمين.

تحقيق الأرباح

من جهته، أكد عضو مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي عبدالرحمن التركيت، نجاح "أركان" بتحقيق أرباح جيدة خلال 2016، والتي تولى فيها مجلس الإدارة الجديد مقاليد الشركة، مشيرا إلى أن "أركان" قامت منذ تأسيسها في عام 2003، وحتى يومنا هذا بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 52 و32% أسهم منحة، ما يمثل دليلا على متانة أوضاع الشركة ‏وملاءتها المالية، وخاصة في ظل انخفاض الأسواق العقارية بالكويت.

‏وتوقع التركيت أن تستمر "أركان" في تعظيم إيراداتها، بعد الانتهاء من تطوير وشراء عقارات جديدة تحقق إيرادات ‏جيدة مستدامة خلال السنة المالية المقبلة، والتي يتوقع لها أن تسهم أيضا في مساندة ودعم أهداف الشركة التشغيلية، وأن الشركة ستعمل جاهدة خلال هذه السنة إلى رفع معدلات ‏الأشغال في عقاراتها إلى نسبة تزيد على 95 في المئة.

ولفت إلى ‏أن الشركة بصدد توقيع عقود مع هيئات ومؤسسات كويتية، ما من شأنه أن يرفع من نسبة معدل إشغال العقارات في الشركة، وبالتالي ‏ينعكس على النتائج التشغيلية للسنة المالية القادمة.

وكشف التركيت عن أن إدارة الشركة تسعى حاليا لأن يكون لإدارة التطوير العقاري وأملاك الغير دور جيد في دعم الإيرادات التشغيلية في الشركة للسنة المقبلة، مبينا أن الشركة استطاعت استقطاب الكفاءات والخبرات الوظيفية اللازمة لهذه الإدارة، حتى تكون نتائج ‏أدائها.

وأشار إلى أن الشركة ستسعى قدما نحو البحث عن فرص الاستثمار التي من شأنها أن تسهم في تحقيق العوائد المجزية، ‏وتطلعها إلى تحسن أوضاع السوق وخاصة السوق العقاري.

وأضاف أن الإدارة التنفيذية في "أركان" سوف تستمر باتباع سياسة المحافظة على ‏التوازن في حجم الأصول التشغيلية وأنواعها، في مراحل محددة خلال الأعوام الثلاثة المقبلة ستعمل على شراء عقارات جديدة، وستقوم بالتخارج من ‏بعض الاستثمارات، ما سيحقق تدفق بالنقد لتغطية المشتريات خلال الفترات التي تلي ذلك، لتغطية عمليات الشراء خلال الفترات المقبلة.

الإيرادات المتوقعة

وأفاد التركيت بأن "أركان" تعتمد على مصادر دخل ثابتة، مشيرا إلى أن ‏الدخل الشهري للاستثمارات العقارية من أهم روافد الإيرادات التي تمثل الضمان الرئيسي لتسوية الالتزامات ‏التشغيلية الدورية، وتغطية تكاليف التطوير.

وأضاف أن الإدارة التنفيذية تعتزم اقتناص أفضل فرص ‏التخارج، أو مبادلة بعض العقارات المدرة، أو تلك تحت الإنشاء، بهدف الحصول على عائد مرتفع ‏من عمليات البيع أو المبادلة، كما أنها تسعى إلى تحقيق أفضل النتائج خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، ‏بما يتناسب مع وضع السوق المتحفظ، فضلا عن انتهاج سياسة التحفظ وعدم الدخول في ‏مخاطر بعمليات التوسع، مع الأخذ بعين الاعتبار نسب النمو المتوقعة.‏

احتياجات التمويل

وقال التركيت إن "أركان" مستمرة في سداد التزامات التمويل الإسلامي في مواعيد استحقاقها ودون أي تأخير، ‏موضحا أن حركة النقد بالشركة ستسير بشكل منتظم خلال ‏الأعوام الثلاثة المقبلة، حيث ستقوم بتجديد حدود التمويل الجديدة لمدة ثلاث سنوات مع ‏المصارف الإسلامية والممنوحة لها دون ضمانات، وبسعر خصم منافس جدا، كما ستقوم بتجديد الحدود الحالية، لتغطية الالتزامات المالية مقابل النشاط المتوقع ‏خلال السنوات المقبلة، ما سيعزز من قدرة الشركة على المنافسة في السوق.‏

وزاد التركيت أن الهوية أصبحت أمرا ضروريا لبناء الثقة، وتعزيز ولاء العملاء والتميز بين الشركات ‏المنافسة، حتى تتسم "أركان" بالانسجام التام بين التصميم العصري‎ ‎ومعايير التنفيذ ‏مع الوسائط الإعلامية التي يتم التعرف من خلالها على الشركة.

وقال إن فريق التسويق يعمل إلى بناء الهوية المؤسسية على طرق حديثة، باعتماد نماذج ‏مبتكرة تعكس تطورات الشركة وخططها في السنوات المقبلة.

ووافقت الجمعية العمومية على جميع بنود جدول الأعمال، وفي مقدمتها توزيع 8 في المئة أرباحا نقدية، ‏‎‏بمبلغ 1.97 مليون دينار، وأقرت مكافأة أعضاء مجلس الإدارة 16 ألف دينار‎‏، إضافة إلى المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة.

وأكد التركيت أن متابعة الفرص في السوق المحلي وجميع المزادات، إضافة إلى دراسة السوقين البريطاني والأميركي، حيث تتوافر فيهما الفرص المناسبة التي تعظم من حقوق المساهمين، وتعود بالخير على الشركة.

وأوضح أن أصول الشركة تقدر بـ43 مليون دينار، منها 95 في المئة بالكويت، و5 في المئة خارج البلاد، مشيرا إلى "أننا نركز على الأسواق القوية، إضافة إلى تعظيم الأصول".