السيسي: قلقنا مشروع... وقضية المياه مسألة حياة أو موت

• الرئيس يبدأ زيارة رسمية لإثيوبيا
• نائب رئيس الوزراء الروسي يتوقع استئناف الرحلات الجوية مع مصر قريباً

نشر في 29-01-2017
آخر تحديث 29-01-2017 | 00:02
الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال وجوده في مؤتمر الشباب بمدينة أسوان أمس
الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال وجوده في مؤتمر الشباب بمدينة أسوان أمس
اختتم الرئيس السيسي، فعاليات مؤتمر الشباب الذي أقيم في محافظة أسوان أمس، بالتحذير من خطورة التطرف الفكري والدور الذي يلعبه أهل الشر لهدم الدولة، فيما أعرب في وقت سابق من المؤتمر عن تفهمه لتخوف المصريين من آثار «سد النهضة»، معتبراً قضية المياه بالنسبة إلى المصريين مسألة حياة أو موت.
شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي ختام فعاليات المؤتمر الوطني الدوري للشباب، الذي اختتم أعماله أمس، في مدينة أسوان، وشارك الرئيس في جلسة "الصعيد بين التحديات وآفاق التنمية"، حيث عرض رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، ووزراء الإسكان،والكهرباء، والتجارة، والاستثمار، جهود الدولة للتغلب على تحديات التنمية، وسبل تعزيز الاستثمارات، وجهود تطوير القطاعات المختلفة هناك.

وشدد السيسي خلال كلمة له، على أهمية زيادة وعي المواطنين بالتحديات والمشكلات القائمة والكلفة اللازمة للتغلب عليها، محذرا من مساعي نشر التطرف وبث الفرقة بين أطياف الشعب والترويج لانطباعات خاطئة، لافتا إلى أن أهل الشر يسعون إلى هدم الدولة. وأوضح أن مصر في رقبة الجميع، سواء الحكومة أو المواطن، وأن الدولة تعالج مشكلات متراكمة منذ سنوات.

وشدد على أن عقد المؤتمر الوطني الدوري للشباب في الصعيد يأتي في إطار تأكيد الدولة لما توليه من أهمية لتنمية الصعيد، وترجمة ذلك إلى واقع ملموس، معربا عن ثقته بقدرة الشعب المصري على التغلب على ما يواجه مصر من تحديات، وأكد أن تحصيل الثمن الفعلي للخدمات التي تقدمها الدولة يسهم في ضمان استدامتها، وتمكين الدولة من تنفيذ أعمال الصيانة والتطوير.

إلى ذلك، استبق السيسي مشاركته في أعمال الدورة العادية الـ28 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقي التي تبدأ في الانعقاد غدا في مقر الاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حيث أكد السيسي، على هامش حضوره فعاليات مؤتمر الشباب، أن قلق الشعب من إصرار الحكومة الإثيوبية على بناء "سد النهضة" مشروع، وتابع: "المشروع يتعلق بحياة المصريين منذ آلاف السنين، وأن قضية المياه مسألة حياة أو موت، ولا يمكن العبث بها، وشدد على أن التعاون مع الأشقاء الإثيوبيين في هذا الصدد يسير على نحو جيد، وفقا لاتفاق إعلان المبادئ حول سد النهضة.

4 مرشحين مصريين

ومن المقرر أن يلتقي السيسي على هامش اجتماعات القمة الإفريقية، بعدد من قادة القارة السمراء وكبار المسؤولين الدوليين المشاركين في الاجتماعات، كما يبحث رؤساء الدول والحكومات خلال اجتماعاتهم انتخاب رئيس جديد لمفوضية الاتحاد الإفريقي، خلفا لنكوسازانا زوما، وكذلك انتخاب نائب رئيس مفوضية الاتحاد، فيما ينتظر الرئيس الجديد للمفوضية مهمة ثقيلة في إجراء العديد من الإصلاحات داخلها، واختيار 8 مفوضين جددا، حيث تختار كل منطقة إقليمية مفوضين اثنين بينهما امرأة واحدة على الأقل.

وتدفع مصر بالسفير جمال راشد، في انتخابات مفوضية مجلس السلم والأمن الإفريقي، كما تنافس مصر على منصب انتخابات مفوضية الشؤون السياسية، عبر طرح اسم السفيرة منى عمر للمنصب، كما تنافس أيضا بالمرشحة أماني أبوزيد في مجال البنية التحتية والطاقة، وترشح القاهرة منى طعيمة لمفوضية التجارة والصناعة.

وعلى هامش مشاركته في مؤتمر الشباب أمس الأول، قال السيسي إن بلاده تسعى لمنع تعقيد موضوع السفارة الأميركية في إسرائيل، بعد أن وعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية بنقلها من تل أبيب إلى القدس، وقال السيسي "مصر منتبهة لهذا الموضوع منذ فترة، ولا تريد للأمر أن يزداد تعقيدا خلال الفترة المقبلة، ونتمنى أن نوفق في هذا".

قتل تكفيريين

ميدانيا، وفيما له صلة باستنفار قوات الجيش في محافظة شمال سيناء، التي ينشط فيها تنظيم "داعش سيناء"، علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة، أن عناصر من القوات الخاصة (الصاعقة) التي تتبع الجيش الثاني الميداني، مدعومة بمقاتلات حربية، شنت هجوما نوعيا فجر أمس، على عدد من مزارع الزيتون جنوب مدينة العريش، ما أسفر عن قتل 17 تكفيريا.

وأشار المصدر إلى أن القوات اقتحمت منطقتين شديدتي الخطورة، هما مزارع "المسمي، وجهاد أبوطبل"، وتم اكتشاف 10 حفر، وخنادق برميلية، كل حفرة بداخلها برميل حديدي كبير، مخصصة لاختباء فرد تكفيري من القصف المدفعي والجوي، وقد تم تدميرها جميعا، فيما قال المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي، إن القوات قتلت 6 تكفيريين، ودمرت ورشة تصنيع مواد متفجرة، إلى جانب ضبط مخزن تحت الأرض يحوي 4 أطنان مواد مخدرة.

الطيران الروسي

على صعيد آخر، وفيما يبدو أن القاهرة وموسكو يضعان اللمسات النهائية على المباحثات الثنائية بينهما لاستئناف حركة الطيران المتوقفة منذ كارثة سقوط الطائرة الروسية، بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ نهاية أكتوبر 2015، قال الممثل التجاري الروسي في القاهرة لوكاشين فيودور، أمس، إنه سيتم استئناف الرحلات الجوية مباشرة من روسيا إلى القاهرة بعد الاتفاق على مستوى الأمن في المطارات قريبا، وأنه سيتم بعد فترة زمنية استئناف رحلات طيران شارتر للسائحين الروس إلى مدينتي الغردقة وشرم الشيخ.

فيما أكد نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش، أمس، أن قرار استئناف رحلات شركات الطيران الروسية إلى القاهرة بات قريبا، ولفت إلى أنه لم يتقرر بعد عقد لقاء مع وزير الطيران المدني المصري، لكن في جميع الأحوال كما قلنا، فإن الأولوية لفتح مطار القاهرة للرحلات، ثم سنواصل العمل على بقية المطارات.

تصفية 23 تكفيرياً في شمال ووسط سيناء
back to top