خاص

«تأديبية المحاسبة» تفصل 4 مسؤولين أضروا بالمال العام

• الهيئة حاكمت 120 مخالفاً وتراقب ملاءمة العقوبات للمتجاوزين • أوقعت عقوبات بالإنذار والخصم وتأخير الترقية

نشر في 29-01-2017
آخر تحديث 29-01-2017 | 00:14
مبنى ديوان المحاسبة
مبنى ديوان المحاسبة
كشفت مصادر مطلعة أن هيئة المحاكمة التأديبية التابعة لديوان المحاسبة، التي يترأسها المستشار صلاح المسعد، قررت فصل 4 مسؤولين في عدة جهات حكومية وشركات مملوكة للدولة، بعد أن ثبت إضرارهم بالمال العام عبر ارتكابهم مخالفات مالية جسيمة، فضلاً عن رفضهم إزالة المخالفات التي أثبتها الديوان.

وقالت المصادر لـ«الجريدة» إن الهيئة حاكمت، منذ منتصف العام الماضي، قرابة 120 مسؤولاً، وفصلت في جزء كبير من قضاياهم، كما أوقعت عقوبات على المسؤولين المتجاوزين، تتنوع بين الإنذار والخصم من الراتب وتأخير الترقية.

وأوضحت أن جهة الادعاء العام في هيئة المحاكمة تطلب من الجهات التي توقع عقوبات مخففة أن تلغيها، على أن تقوم الهيئة بتشديدها واتخاذ عقوبة مناسبة، إلى جانب مطالبتها بتوقيع عقوبات بحق أي مسؤول متورط يثبت تقاعس الجهة التي يعمل بها عن معاقبته.

وقالت المصادر إن «التأديبية» كفلت للمسؤولين أو الموظفين المحالين إليها اصطحاب محامين للدفاع عنهم، على أن يتم حجز دعاواهم للحكم، ثم يتم التداول بشأنها بين أعضاء المحكمة المشكّلة من وكلاء وزارة المالية وديوان المحاسبة وإدارة الفتوى والتشريع، مشيرة إلى أن القانون يكفل الطعن على قرارات الهيئة أمام المحكمة الإدارية.

back to top