أشارت د. منيرة بن نخي إلى انتشار ظاهرة «التثدي» بين شباب الكويت من مرتادي النوادي الصحية وكمال الأجسام، ذلك بسبب تعاطيهم حقناً تسرِّع ظهور العضلات أبرزها الكورتيزون وهرمون النمو وهرمونات الذكورة (Testosterone) .

وأوضحت استشارية جراحة التجميل والترميم والجراحات الميكروسكوبية في مستشفى طيبة في تصريح لـ«الجريدة» أن الجراحات التي يقبل عليها الرجال راهناً هي ذاتها التي تخضع لها النساء، وأهمها شدّ البطن والذراعين والفخذين بعد الترهلات الناتجة من فقدان الوزن الشديد الذي يلي جراحات السمنة من تكميم وتحويل مسار.

Ad

وأكدت أن شدّ البطن إحدى الجراحات الأكثر شيوعاً في الكويت، تليها جراحات شفط الدهون وإعادة حقنها في أماكن أخرى، بهدف تحسين المظهر الخارجي، مؤكدة أن مستشفى طيبة تحتوي على أحدث جهاز لاستخلاص الدهون بتقنية متطورة وآمنة وسريعة.

وأضافت أن جراحة التجميل تهدف إلى تحسين شكل جزء من أجزاء الجسم، أما الترميم فيعيد الأعضاء الخارجية إلى وضعها الطبيعي من الناحيتين الوظيفية والشكلية، ذلك في حالة التشوهات الخلقية مثلاً، أو الحوادث أو قرح الفراش، أو القدم السكري، أو بعض الأورام الخبيثة، أو الحروق.

جلد صناعي

أكدت د. منيرة بن نخي أن الجلد الصناعي بمنزلة الثورة الطبية في مجال إصلاح الندبات والحروق العميقة، موضحة أنه يفيد حالات القدم السكري وقرح الفراش والمسامير الجراحية المكشوفة وسرطان الجلد، مؤكدة أن جراحة زراعة الجلد الصناعي بسيطة وناجحة.

والجلد الصناعي، كما توضح الدكتورة، هو جلد يُصنَّع في المختبر ويمكن استخدامه كبديلٍ عن الجلد الطبيعي للمرضى الذين يعانون تشوهاً جلدياً بسبب الحروق الشديدة أو الأمراض الجلدية أو لأغراضٍ أخرى، لافتة إلى أنه مركب ثلاثي الأبعاد يتكون من طبقتين، واحدة مؤقته من السيليكون يزيلها الطبيب بعد فترة ويستبدل بها طبقة رقيقة جداً من جلد المريض، وطبقة داخلية دائمة توضع بطريقة معينة.

ودعت د. منيرة بن نخي المرضى والمراجعين إلى ضرورة الابتعاد عن التدخين، والإكثار من تناول الخضراوات والفواكة، أو التغذية السليمة عموماً، للتمتّع ببشرة سليمة وجذابة، من ثم تأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

يُذكر أن د. منيرة بن نخي حاصلة على البورد الكويتي للجراحة والزمالة في كلية الجراحين الإيرلندية والزمالة الكورية في التجميل والترميم والجراحات الميكروسكوبية. وكانت أول المبتعثين إلى كوريا الجنوبية للتخصّص في التجميل، وفي الجراحات المجهرية الفائقة، وجراحات ترميم القدم السكري.

وتجري د. بن نخي جراحات شفط الدهون ونحت الجسم وشدّ ترهلات البطن والذراعين والفخذين، والشد الحزامي وشدّ ورفع وتكبير وتصغير الثدي، وترميم الأطراف والجسم بعد الحوادث، واستئصال الأورام. كذلك تعالج تضخم الثدي لدى الرجال، والحروق، وقرح الفراش، والقدم السكري، والقرح المزمن، فضلاً عن أنها تعالج الندبات والجروح.