ميركل: مرسوم ترامب حول الهجرة «غير مبرر»

نشر في 29-01-2017 | 19:24
آخر تحديث 29-01-2017 | 19:24
No Image Caption
اكدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان القيود التي فرضها الرئيس الاميركي دونالد ترامب على دخول مواطنين من سبع دول غالبية سكانها من المسلمين "غير مبررة"، كما قال الناطق باسمها شتيفن سايبرت الاحد.

وقال سايبرت في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الالمانية ان ميركل "مقتنعة بانه حتى في اطار مكافحة الارهاب التي لا بد منها، من غير المبرر تعميم الشكوك على اشخاص حسب اصولهم او معتقداتهم".

واضاف ان "المستشارة تأسف لمنع الدخول الى الولايات المتحدة الذي فرضته الحكومة الاميركية على لاجئي ومواطني بعض الدول".

واوضح ان الحكومة الالمانية "ستواصل الآن دراسة انعكاسات" نتائج هذا المنع على المواطنين الالمان الذي يحملون جنسية مزدوجة وتطالهم الاجراءات الاميركية".

وتأتي هذه الادانة الالمانية غداة محادثة هاتفية بين ميركل وترامب.

ولم تأت البيانات الصادرة عن الطرفين عقب المحادثة على ذكر مسألة حظر الهجرة، الا ان سايبرت اشار الى ان المستشارة ذكرت الملياردير الاميركي بمسؤولياته المتعلقة بحقوق الانسان.

وقال ان "اتفاقية جنيف حول اللاجئين تدعو الاسرة الدولية الى استقبال الاشخاص الفارين من الحرب على اساس انساني"، موضحا ان "المستشارة اشارت الى ذلك" في محادثتها مع ترامب.

ويمنع مرسوم "حماية الامة من دخول ارهابيين اجانب الى الولايات المتحدة" الذي وقع عليه ترامب الجمعة سفر مواطني سبع دول غالبية سكانها من المسلمين الى الولايات المتحدة هي ايران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن لمدة ثلاثة اشهر، حتى لو كانت بحوزتهم تأشيرات دخول.

وانضم الزعيم الجديد للحزب الاشتراكي-الديموقراطي المشارك في حكومة ميركل الائتلافية، مارتن شولتز، الى منتقدي قرارات ترامب بما فيها تلك المتصلة ببناء جدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك معتبرا ان الرئيس الاميركي الجديد "كسر المحرمات" منتقدا كلامه "الخطير والمخجل" ضد الاقليات.

الا ان الرئيس الاميركي وجد لنفسه انصارا داخل الدوائر السياسية في المانيا، في مقدمهم هورست سيهوفر زعيم الاتحاد المسيحي الاشتراكي القريب من حزب الاتحاد المسيحي الديموقراطي الذي تتزعمه ميركل.

فقد اشاد سيهوفر في حديث لصحيفة "بيلد أم تسونتاغ" بترامب الذي ينفذ وعوده الانتخابية واحدا تلو اخر "بانسجام وسرعة" مع تداركه انه لا يوافق على جميع قرارات الرئيس الجديد.

back to top