تونس تفشل مجدداً في بلوغ نصف النهائي... وبوركينا فاسو تتأهل

نشر في 30-01-2017
آخر تحديث 30-01-2017 | 00:05
حجز منتخب بوركينا فاسو بطاقة التأهل للدور نصف النهائي بكأس الأمم الإفريقية في كرة القدم المقامة بالغابون، بفوزها على تونس بهدفين مقابل لا شيء أمس الأول.
باتت بوركينا فاسو أول المتأهلين لنصف نهائي كأس الأمم الإفريقية في كرة القدم المقامة بالغابون، بفوزها على تونس أمس الأول بهدفين في الدقائق الأخيرة، فصلت بينهما أقل من خمس دقائق.

وسجل هدفي المباراة، التي أقيمت في ليبرفيل، اريستيد بانسيه (81) وبريجوس ناكولما (85)، وضمنا تأهل بلدهما إلى نصف النهائي، لملاقاة الفائز في مباراة مصر والمغرب، التي جرت أمس في ساعة متأخرة.

وكانت تونس حلت ثانية في المجموعة الثانية خلف السنغال، بعد فوزها في الدور الأول على الجزائر 2-1 وزيمبابوي 4-2، وخسرت أمام السنغال 2-صفر.

أما بوركينا فاسو، فتصدرت المجموعة الأولى، بتعادل مع الكاميرون والغابون 1-1، وفوز على غينيا بيساو 2-صفر.

وفشلت تونس في بلوغ نصف النهائي منذ تتويجها بلقبها الوحيد في النسخة التي استضافتها عام 2004، وتلقت خسارتها الثالثة في المواجهات المباشرة أمام بوركينا فاسو، في مقابل تعادلين وفوز.

وكانت أفضل نتيجة لبوركينا فاسو في كأس الأمم الإفريقية، بلوغ نهائي 2013 في جنوب إفريقيا، حيث خسرت أمام نيجيريا صفر-1.

فشل التونسيين

وفشل المنتخب التونسي، الذي يدربه الفرنسي البولندي هنري كاسبرجاك (70 عاما)، في تكرار الأداء الذي قدمه بالدور الأول، وكان الطرف الأسوأ في مختلف مراحل المباراة.

وبدأت المباراة بحذر شديد ورقابة مُحكمة على حامل الكرة من الجانبين، فلم تشهد الدقائق العشر الأولى أي فرصة. وكانت المحاولة الجدية الأولى لناكولما عندما كسر مصيدة التسلل، إثر تمريرة في العمق من القائد شارل كابوريه، فواجه الحارس أيمن المثلوثي، وأطاح الكرة في المدرجات (14).

وأبعد الحارس البوركيني هيرفيه كواكو كوفي كرة سريعة من أمام نعيم السليتي المنفرد (25)، وأهدر محمد بن عمر أبرز فرص تونس في الشوط الأول، بعدما وصلته الكرة من ركلة حرة، لكنه سددها بعيدا من المرمى (31).

وافتتح بانسيه التسجيل بعد دقائق من دخوله المباراة، بركلة حرة من حافة المنطقة، سددها زاحفة على يسار المثلوثي (81).

وانهار الدفاع التونسي بعد الهدف، وكاد يتلقى هدفا ثانيا بعده بدقيقة، عندما سدد بانسيه من داخل المنطقة، وارتدت كرته من اسفل القائم الايمن إلى نالكولما، الذي اعادها في اتجاه المرمى، قبل ان يتدخل صيام بن يوسف ويبعدها.

ودفع المنتخب التونسي سريعا ثمن ضغطه، من أجل معادلة النتيجة، مع انطلاق ماكولما من نصف ملعب بوركينا فاسو، وتخطى المثلوثي، الذي ابتعد عن مرماه بشكل كبير لملاقاته بعد انفراده، الا ان ناكولما تخطاه وأرسل الكرة في الشباك الخالية. (أ ف ب)

back to top