غانا إلى نصف النهائي الإفريقي

نشر في 31-01-2017
آخر تحديث 31-01-2017 | 00:00
تأهلت غانا للمرة السادسة على التوالي إلى نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المقامة في الغابون، إثر فوزها على الكونغو الديمقراطية 2-1 في ربع النهائي أمس الأول في أوييم.

وسجل الشقيقان غوردان (63) وأندريه أيوو (78 من ركلة جزاء) هدفي غانا، وبول جوزيه مبوكو (68) هدف الكونغو الديمقراطية.

وتلتقي غانا، وصيفة النسخة الأخيرة، في دور الأربعة الخميس المقبل في فرانسفيل مع الكاميرون، التي كانت تغلبت على السنغال بركلات الترجيح 5-4، بعد تعادلهما سلبا في الوقتين الأصلي والإضافي السبت الماضي.

ولعبت غانا من دون قائدها أسامواه جيان، الذي أصيب في المباراة ضد مصر (صفر-1)، فحمل أندريه أيوو شارة القائد، والكونغو الديمقراطية من دون قائدها يوسف مولومبو، فحمل ديومرسي مبوكاني الشارة.

وبدأت المباراة بإيقاع بطيء وحذر، وارتكب المدافع الغاني هاريسون أفول خطأ بإعادة الكرة برأسه إلى الحارس بريماه رزاق انطلق اليها مبوكاني، وتابعها زاحفة من مسافة قريبة، فارتدت من أسفل القائم الأيمن، وضاعت أول فرصة في اللقاء (7).

وسرعت الكونغو الديمقراطية، وتحكمت بشكل أفضل من منافستها بالمجريات، وسدد بول جوزيه مبوكو في مكان وقوف رزاق (9) اختفت بعدها التهديدات المباشرة، أو حتى التسديدات صوب المرميين.

وسدد مبوكاني من مشارف المنطقة، فارتمى رزاق على كرته، وأمسكها على دفعتين (40)، ونجا المرمى الغاني من فرصتين في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول.

تقدم غانا

وأثمرت الواقعية الغانية في الشوط الثاني عن هدف السبق، بعد أن خطف مبارك واكاسو الكرة من أحد المدافعين في وسط الملعب، وأرسلها إلى غوردان أيوو، الذي تلاعب بمدافعين عند حافة المنطقة، وسددها رائعة بيمناه في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس الكونغولي الديمقراطي (63).

لكن الفرحة الغاننية لم تدم طويلا، وفاجأ مبوكو الجميع بتسديدة مباغتة من مسافة بعيدة استقرت في المقص الخلفي للزاوية اليسرى، مدركا التعادل (68).

وارتكب الكونغولي جويس لاموليسا خطأ من الخلف ضد كريستيان اتسو، وأسقطه داخل المنطقة، فاحتسبت ركلة جزاء نفذها اندريه ايوو بنجاح، مانحا التقدم لغانا (78).

وكاد البديل سيدريك باكامبو يأتي بالتعادل من تسديدة خاطفة وبعيدة، لكن رزاق كان صاحيا هذه المرة (87)، واخترف اتسو المنطقة الكونغولية، وسدد في جسم الحارس باتامبي (90).

back to top