تركيا تبدأ أكبر محاكمة للمشاركين في الانقلاب الفاشل

أنقرة قدمت أدلة جديدة لتورط غولن... وتحذر برلين من قبول طلبات لجوء 40 عسكرياً

نشر في 31-01-2017
آخر تحديث 31-01-2017 | 00:02
No Image Caption
مع دعوتها ألمانيا إلى رفض طلبات اللجوء المقدمة من 40 جندياً تابعين لحلف شمال الأطلسي، بدأت تركيا أمس أكبر محاكمة لنحو 270 متهماً بالمشاركة في محاولة الانقلاب الفاشلة على الرئيس رجب طيب إردوغان، وبينهم العقل المدبر المفترض الداعية فتح الله غولن، الذي يحاكم غيابياً.

ووفق وكالة أنباء "الأناضول"، فإن القائمة الطويلة تشمل 152 أوقفوا على ذمة التحقيق. ومعظمهم عسكريون، بينهم عدد كبير من الضباط السابقين من ذوي الرتب العالية، مثل الجنرال السابق المسؤول عن منطقة إيجه، ممدوح حق بيلان، ورئيس أركان القوات البرية السابق في حلف الأطلسي الجنرال صالح سيفيل.

والمتهم الأول في هذه المحاكمة هو الداعية غولن المقيم في الولايات المتحدة منذ 1999، والذي يعتبر المحرض على محاولة الانقلاب، وهو اتهام ينفيه بشدة. والأشخاص الذين يحاكمون في مدينة أزمير يواجهون عدة تهم منها الانتماء إلى "مجموعة إرهابية مسلحة".

وطلبت أنقرة مراراً من حليفتها الولايات المتحدة تسليم غولن، الذي صنفت حركته "منظمة إرهابية"، وأكدت وزارة العدل أمس أنها أرسلت أدلة جديدة إلى واشنطن بما في ذلك إفادات شهود بأن مخطط الانقلاب كان سيُعرض على غولن ليوافق عليه من عادل أوكسوز، الذي يعد "إمام" المحاولة الفاشلة والمكلف التنسيق بينه وبين الجيش.

واعتقل أوكسوز بعد الانقلاب الفاشل ثم افرج عنه وهو حالياً فار. والتهم الأخرى الموجهة الى المتهمين تشمل أيضاً "محاولة إطاحة النظام الدستوري" و"إطاحة البرلمان أو منعه من القيام بواجباته".

وكتبت صحيفة "حرييت" أن المشتبه فيهم يتعرضون في حال إدانتهم لعقوبة السجن المؤبد في محاكمة يتوقع أن تستغرق شهرين، موضحة أن مدينة أزمير كانت المكان الأساسي لمخطط الانقلاب واعتبرت "قاعدة لوجستية".

وتم تشييد قاعة محاكمة خاصة لاستيعاب العدد الكبير من المتهمين وسط إجراءات أمنية مشددة، تضمنت تحليق طائرة من دون طيار فوق مبنى المحكمة واستخدام كلاب مدربة لكشف القنابل ووحدات كومندوس.

وكانت محاكمات أخرى بدأت في إسطنبول ومدن أخرى في ما يتوقع أن يكون أكبر محاكمة في تاريخ تركيا. ولا يزال 43 ألف شخص موقوفين بانتظار المحاكمة بعد حملة تطهير واسعة في ظل فرض حالة طوارئ بعيد الانقلاب لا تزال مطبقة حتى الآن.

وفي حين أكدت "الأناضول" أن عشرة عسكريين إضافيين اعتقلوا أمس لصلاتهم بحركة غولن، دعا وزير الدفاع التركي فكري إشيق، قبل أيام قليلة من زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لها، برلين إلى رفض طلبات اللجوء المقدمة من نحو 40 عسكرياً تركياً متمركزين في مؤسسات تابعة لحلف شمال الأطلسي، محذراً من أن الموافقة على هذه الطلبات "يمكن أن يسفر عن عواقب خطيرة".

back to top