خاص

«تشجيع الاستثمار»: 3 شركات أميركية عملاقة تطلب تراخيص جديدة والكويت جذبت استثمارات أجنبية

نشر في 01-02-2017
آخر تحديث 01-02-2017 | 00:03
No Image Caption
نتيجة لتحريك بعض التشريعات والتسهيلات الممنوحة للاستثمارات الأجنبية استطاعت الكويت جلب استثمارات أجنبية بقيمة 638 مليون دينار خلال الفترة الماضية.
كشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» أن ثلاث شركات أميركية عملاقة تقدمت أخيرا الى هيئة تشجيع الاستثمار بطلبات تراخيص استثمارات جديدة في البلاد، وفق القانون الجديد، عن طريق تأسيس شركات جديدة.

وقالت المصادر إن هيئة تشجيع الاستثمار تدرس الطلبات من أجل تبيان مدى جدوى هذه الاستثمارات على الاقتصاد الوطني، مشيرة الى أن معظم الشركات الاجنبية التي تقدمت للاستثمار في الكويت تعمل في قطاعات الاتصالات وتقنية المعلومات والطاقة وأخرى متنوعة، وأنها ستسهم بخلق نحو ألف فرصة عمل للمواطنين الكويتيين وستدعم الاقتصاد الوطني.

وأوضحت أنه نتيجة لتحريك بعض التشريعات والتسهيلات الممنوحة للاستثمارات الأجنبية استطاعت الكويت جلب استثمارات أجنبية بقيمة 638 مليون دينار خلال الفترة الماضية، منوهة بأن هيئة تشجيع الاستثمار تعمل جاهدة على جذب الاستثمارات الاجنبية الى البلاد، خصوصا تلك التي تحمل قيمة مضافة للاقتصاد الكويتي، وتحديدا تلك الاستثمارات في مجال التكنولوجيا التي تعزز من مفهوم الاقتصاد المعرفي وتحفز الابداع والابتكار بما يسهم في تقوية الاقتصاد الوطني، من خلال قيامها بالعديد من الحملات التسويقية في الخارج التي تركز على التسهيلات التي تقدمها الدولة للمستثمرين الأجانب.

وذكرت أن جهود هيئة تشجيع الاستثمار المباشر تركز على تسهيل الاجراءات ذات الصلة في جذب الخبرات والتعاون مع الجهات ذات الصلة لدعم المشاريع ذات القيمة المضافة على الاقتصاد المحلي.

وبينت أن البيئة الاستثمارية في الكويت مشجعة، خاصة ان الاعفاءات الضريبية للشركات الاجنبية قد تصل الى 10 سنوات، إضافة الى أن القانون الجديد بات يسمح بتأسيس شركات بملكية كاملة واعفاءات جمركية وامتلاك البلاد لبنية تحتية جيدة تستوعب مختلف النشاطات الاقتصادية.

9 شركات

وأشارت المصادر الى أن عدد المستثمرين الأجانب منذ تطبيق القانون الجديد الخاص بتشجيع الاستثمارات الأجنبية بلغ 9 شركات، وهي: شركة اي بي ام كويت في قطاع تكنولوجيا المعلومات، شركة هواوي تكنولوجيز كويت في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مركز جي اي للتكنولوجيا تقديم الحلول المتطورة لصيانة وإصلاح الأعطال في المحطات الكهربائية، شركة إن تي جي كلارتي نتوركس انك في قطاع تكنولوجيا المعلومات، شركة مالكا كومينكيشنز جروب في قطاع خدمات الاتصالات المرئية والعمليات والتطوير، شركة تي اس كيه الكترونيكا واي الكتريسيد أس إيه في قطاع خدمات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية وتقديم خدمات هندسية، سنغلف العالمية برايفت ليميتد دراسة السوق والبحث عن فرص استثمارية لبعض القطاعات، فضلا عن شركة مجموعة بيركلي للابحاث لتقديم خدمات استشارية. علما بأن حصة المستثمر الأجنبي في هذه الشركات تتراوح بين 60 و100 في المئة.

وأخيرا حصلت الشركة الكندية «إم إم آي مونتريال ميديكال إنترناشيونال» على ترخيص استثماري من قبل هيئة تشجيع الاستثمار بموجب قانون رقم (116) لسنة 2013 بشأن تشجيع الاستثمار المباشر في الكويت.

back to top