«حظر ترامب» يربك العراقيين

• قائد «العمليات المشتركة» ممنوع من زيارة عائلته!
• نائبة أيزيدية قد لا تتمكن من تسلم جائزة حقوقية

نشر في 01-02-2017
آخر تحديث 01-02-2017 | 00:00
 قائد العمليات المشتركة الفريق أول الركن طالب شغاتي
قائد العمليات المشتركة الفريق أول الركن طالب شغاتي
قال قائد العمليات المشتركة الفريق أول الركن طالب شغاتي أمس، إنه منع من زيارة الولايات المتحدة لرؤية عائلته التي تقيم هناك بسبب قرار الحظر من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقال شغاتي: «أنا فريق أول ركن وممنوع من دخول الولايات المتحدة، لقد عملت في مكافحة الإرهاب 13 عاما وانتصرت، والآن أطفالي يتساءلون: هل أنا إرهابي»، مضيفاً: «كنا نظن أننا كنا شركاء مع أصدقائنا الأميركيين، والآن علينا أن ندرك أنهم يعتبروننا مجرد إرهابيين».

وبيّن أن «هناك الكثير من القوات الأميركية في العراق، وبعد هذا الحظر كيف يمكن أن يعامل بعضنا بعضا؟»، مشيرا إلى أنه «سيحاول السفر مرة أخرى إلى أميركا الأسبوع المقبل، لكن ليس هناك ضمان من عملية الحظر والعودة».

في السياق ذاته، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» أنها بصدد إعداد قائمة بالعراقيين الذين خدموا مع القوات الأميركية في العراق بهدف إعفائهم من الحظر الذي فرضه الرئيس دونالد ترامب على رعايا 7 دول بينها العراق.

وعن وضع الطيارين العراقيين الذين يتدربون حاليا في قاعدة أريزونا الجوية في شمال غرب الولايات المتحدة، قال المتحدث إن «هذه على وجه التحديد إحدى المشاكل التي مازلنا نبحث بشأنها».

إلى ذلك، قالت النائبة الأيزيدية في البرلمان العراقي فيان دخيل أمس، إنها لا تعرف إن كانت ستتمكن من دخول الولايات المتحدة لتسلم جائزة لحقوق الإنسان منحت لها لدفاعها عن الأقلية الأيزيدية خلال الأيام المقبلة، بعد قرار ترامب حول الهجرة.

وأوضحت دخيل: «يجب أن أكون في واشنطن في 8 فبراير، ليس من الواضح حتى الآن إذا كنت سأسافر أم لا»، مضيفة: «للأسف هذا القرار يشكل مفاجأة».

back to top