31.6 مليون درهم أرباح «فلاي دبي» في 2016

نشر في 02-02-2017
آخر تحديث 02-02-2017 | 00:00
No Image Caption
أعلنت "فلاي دبي" نتائجها المالية للعام المالي 2016 حتى 31 ديسمبر، والذي حققت فيه أرباحا صافية بلغت 31.6 مليون درهم (8.6 ملايين دولار)، ونمت إيرادات الناقلة بنسبة 2.4 في المئة، لتصل إلى 5 مليارات درهم (1.37 مليار دولار).

ورغم النمو الكبير في أعداد المسافرين في النصف الثاني من العام، فإن الضغوط على العائدات ادى الى تراجع النمو في الايرادات، وعكس استمرار العوامل السلبية التي سادت خلال النصف الاول من العام.

وقال رئيس مجلس ادارة فلاي دبي الشيخ احمد آل مكتوم: "هذه النتائج تظهر تحقيق فلاي دبي للربحية للسنة الخامسة على التوالي. في عام 2012، وهي سنتنا التشغيلية الثالثة، نقلنا 5.1 ملايين مسافر، هذا العام نقلت فلاي دبي 10.4 ملايين مسافر".

وأضاف آل مكتوم: "ما يعني أن الناقلة مستمرة في تغيير مفاهيم السفر، سواء للأعمال أو الترفيه في مختلف أنحاء المنطقة. والموقع الجغرافي للامارات، وترسيخ سمعتها كمركز عالمي للسياحة والاعمال، عزز الحاجة الى مزيد من الربط الجوي".

من جهته، ذكر الرئيس التنفيذي للشركة غيث الغيث: "خلال العامين الماضيين حققنا نموا مركبا في أعداد المسافرين بلغ 52 في المئة فيما يتعلق بعائدات المسافر لكل كيلو متر، ونحن مستمرون في اكتساب ولاء عملائنا من المسافرين عبر شبكة وجهاتنا الذين لمسوا المزايا التي توفرها خدمات الربط الجوي المباشر وما نقدمه من خدمات على الطائرة".

وأكد الغيث أن ثبات أسعار النفط عند مستوياتها المنخفضة وجهود الشركة لضبط النفقات ادى الى تحسن بنسبة 16 في المئة فيما يتعلق بتكلفة المقعد لكل كيلو متر خلال العامين الماضيين، رغم تحديات الأسعار والبيئة التشغيلية التي سادت خلال هذه الفترة.

النفقات والإيرادات

وتحسنت الإيرادات بنسبة 21.1 في المئة قبل احتساب الضرائب والرسوم مقارنة بالعام المالي الذي سبقه، والتي وصلت الى 20.5 في المئة.

أما السيولة والنقد فتتمتع الشركة بمعدلات سيولة جيدة، والتي حافظت على مستوياتها القوية وبلغت 2.3 مليار درهم، وتشمل المدفوعات المسبقة للطائرات المستلمة والمستقبلية.

وحول نفقات الوقود فإنها شكلت 25 في المئة من اجمالي النفقات التشتغيلية مقارنة بـ30.6 في المئة في العام المالي الذي سبقه، مع انخفاض اسعار الوقود والتحوط المعتاد، والذي مثل 21 في المئة من اجمالي الوقود عام 2016.

وتسهم العائدات الاضافية بـ13.8 في المئة من اجمالي عائدات الشركة، وتشمل عادة رسوم الحقائب والشحن ومبيعات الطائرة، وتراجعت هذه العائدات بنسبة 15.1 في المئة مقارنة بالعام الذي سبقه.

back to top