السعودية: طرح أكبر مشروعين للطاقة المتجددة

نشر في 02-02-2017
آخر تحديث 02-02-2017 | 00:00
No Image Caption
أعلنت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية قرب إصدار طلبات تأهيل العروض لطرح أكبر مشروعين للطاقة المتجددة طاقة الرياح والطاقة الشمسية للمستثمرين المحليين والعالميين خلال 2017.

وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح، في مؤتمر صحافي بالرياض إن طرح المشروعين يأتي ضمن المرحلة الأولى من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الذي يعمل على إنتاج 3.45 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2020 و9.5 غيغاواط بحلول عام 2023.

وأشار الى أن ذلك يدعم رؤية المملكة 2030، حيث سيتم إصدار طلبات تأهيل العروض خلال الربع الأول من عام 2017، مبينا أن الوزارة أسست مكتبا جديدا مسؤولا عن تنفيذ البرنامج الوطني للطاقة المتجددة تحت اسم «مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة» لتولي مسؤولية إدارة برامج الطاقة المتجددة.

وأفاد بأن المشروع الأول بقدرة 700 ميغاوات للطاقة الشمسية في منطقة الجوف والثاني مشروع لطاقة الرياح في مدينة تبوك بقدرة 400 ميغاوات، واصفا المشروعين بأنهما من أكبر المشاريع والأولى في السعودية وتطرح بنظام الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

ولفت الى أن التمويل والتشغيل والملكية ستكون من قبل القطاع الخاص، وستكون اشتراطات العقود محفزة، بحيث تكون تكلفة إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة ضمن هذين المشروعين من الأقل على مستوى العالم.

back to top