شاركت وزارة الداخلية في فعاليات الاجتماع التخطيطي النهائي لتمرين حسم العقبان 2017 التي استمرت لمدة 5 أيام تخللتها ورش عمل لوضع اللمسات النهائية لخطط المشتركة لتنفيذ التمرين المقرر عقده في الكويت خلال الفترة من 19 مارس إلى 6 ابريل 2017.

ويعتبر التمرين من أكبر التمارين العسكرية على المستوى الاقليمي والدولي، ويهدف إلى تعزيز التعاون الدفاعي الإقليمي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول الشقيقة والصديقة، فضلاً عن تبادل واكتساب الخبرات في مجال إدارة العمليات المشتركة وتوحيد الرؤى حول تنسيق التعاون في مجالات عدة، منها مكافحة العمليات الإرهابية وأمن الحدود وإدارة الأزمات والكوارث.

Ad

وتشارك فيه دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأميركية وقوات درع الجزيرة المشتركة، وكذلك مشاركة بعض الوزارات والمؤسسات والهيئات في الكويت. تعاون عسكري ويساهم التمرين بتعزيز أواصر التعاون العسكري بين الدول الشقيقة والصديقة وإرساء سبل تنسيق العمليات العسكرية مع وزارات ومؤسسات الدولة الحكومية المعنية، كما سيساهم في زيادة الكفاءة والقدرات الوطنية في مواجهة التحديات والأزمات المرتبطة بالعمليات العسكرية والأمنية. يذكر أن التمرين سينفذ في الاراضي والمياه الاقليمية وعدد من مناطق التدريب والأجواء التابعة لدولة الكويت على أربع مراحل: مرحلة الدورة التخطيطية، مرحلة تمرين مراكز القيادات، مرحلة التمرين الميداني.