اعتبر الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي، أمس، أن التحذير الذي وجهته الادارة الاميركية لإيران بعد التجربة الصاروخية "مكرر واستفزازي".

وقال قاسمي: "بدلا من شكر إيران على معركتها المستمرة ضد الإرهاب، تساعد الحكومة الأميركية الإرهابيين عمليا من خلال إطلاق مزاعم عن إيران لا أساس لها".

Ad

وذكر علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، أمس، أن "هذه ليست أول مرة يهدد فيها شخص عديم الخبرة إيران... ستفهم الإدارة الأميركية أن تهديد إيران عديم الجدوى"، مضيفا أن "إيران ليست في حاجة لإذن من أي دولة حتى تدافع عن نفسها".

من ناحيته، أكد وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان، أمس، أن الاختبار الصاروخي الذي أجرته إيران أخيرا كان ناجحا لا فاشلا كما تقول الولايات المتحدة.

وكان مسؤول أميركي قد قال إن إيران أجرت اختبارا لإطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى الأحد الماضي، لكنه انفجر قبل أن يصل إلى هدفه.

من ناحيتها، ذكرت صحيفة "فيلت" الألمانية نقلا عن دوائر استخباراتية، أنه يمكن للصواريخ الموجهة من طراز "سومار" الذي اختبرته طهران حمل رؤوس نووية. ويمكن لصواريخ كروز الموجهة التحليق على مستوى منخفض جدا، إذ يمكنها بذلك الإفلات بسهولة من رادار العدو وأنظمة الدفاع الصاروخية الخادعة للعدو ومن الممكن تزويدها بمتفجرات تقليدية أو نووية.