أكد الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه بوزارة الكهرباء والماء الكويتية المهندس خليفة محمد الفريج أن استراتيجية المياه الخليجية لعام 2035 تؤسس قطاعا مستداما وفعالا وعادلا وآمنا للمياه.

Ad

وقال الفريج في بيان صحافي للوزارة اليوم الجمعة إن الاستراتيجية التي أقرها المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي في دورته ال37 ستكون استرشادية لمدة ثلاث سنوات وتقضي أنه بحلول عام 2035 سوف تكون دول المجلس الست قد أسست قطاعا للمياه مستداما وفعالا وعادلا وآمنا يسهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.

وأضاف أن لجنة الموارد المائية الخليجية عقدت اجتماعا في (الرياض) 30 يناير الماضي لمدة يومين تضمن تصورا أوليا لآلية متابعة الاستراتيجية بمشاركة ممثلين عن اللجنة من دول المجلس والأمانة العامة لدول المجلس وبرئاسة مملكة البحرين.

وأوضح أن الاستراتيجية ترتكز على خمسة مجالات أساسية يتضمن المجال الأول تنمية واستدامة موارد المياه والثاني استخدام موارد المياه بكفاءة وعدالة والثالث تعزيز آمن لإمدادات المياه البلدية والرابع الحوكمة الفاعلة والتوعية والخامس الكفاءة الاقتصادية والاستدامة المالية.

وبين أن الاستراتيجية تتضمن كذلك خطة تنفيذية وعلى 85 مؤشرا زمنيا لقياس مدى تحقق أهداف وسياسة الإستراتيجية مشيرا إلى أن لجنة الموارد المائية ناقشت كذلك قوانين المياه الاسترشادية وصياغتها في قانون شامل تمهيدا لمناقشتها في الاجتماع القادم للجنة.

يذكر أن من أبرز التحديات أمام الدول الأعضاء هو النمو السكاني حيث يتوقع أن يصل في عام 2035 الى 86 مليون نسمة واستنزاف محطات التحلية لموارد الطاقة التي تصل في بعض الدول الى 30 في المئة والحفاظ على استدامة الموارد المائية.

وتعد الاستراتيجية الموحدة لقطاع المياه والخطة التنفيذية لدول مجلس التعاون أحد أهم مشاريع العمل الخليجي المشترك لمواجهة مستويات الموارد المائية المتناقصة بمعدلات الاستنزاف العالية مقارنة بالتجديد في هذه الموارد.