سفيرنا في سيؤول: حريصون على تطوير تعاوننا الاقتصادي والتجاري

نشر في 03-02-2017 | 14:16
آخر تحديث 03-02-2017 | 14:16
سفير دولة الكويت لدى كوريا الجنوبية بدر العوضي ووزير التجارة والصناعة والطاقة في كوريا الجنوبية جو هيونغ هوان
سفير دولة الكويت لدى كوريا الجنوبية بدر العوضي ووزير التجارة والصناعة والطاقة في كوريا الجنوبية جو هيونغ هوان
اشاد سفير دولة الكويت لدى كوريا الجنوبية بدر العوضي بالعلاقات التي تربط الكويت وسيؤول مؤكدا حرص البلدين على تطويرها وتعزيزها بمختلف المجالات ولاسيما الاقتصادية والتجارية.

جاء ذلك خلال مباحثات اجراها السفير العوضي مع وزير التجارة والصناعة والطاقة في كوريا الجنوبية جو هيونغ هوان في العاصمة سيؤول وذلك بمناسبة زيارته المرتقبة للكويت.

وذكرت السفارة الكويتية في بيان تلقته وكالة الانباء الكويتية اليوم الجمعة ان مباحثات الجانبين تركزت على سبل تطوير التعاون الوثيق وضرورة الحفاظ على العلاقات التجارية والاقتصادية وتقويتها تنفيذا للارادة السياسية لقيادتي البلدين.

واكد الجانبان ان هناك حرصا مشتركا على تطوير التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والنفط وتشجيع الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

ورحب السفير العوضي بالزيارة المرتقبة للوزير الكوري مؤكدا انها ستخرج بنتائج ايجابية تسهم في تقوية العلاقات الكويتية الكورية وتعميقها.

يذكر ان العلاقات الكويتية - الكورية شهدت في السنوات الاخيرة تطورا مطردا عقب الزيارات الرسمية المتبادلة لكبار المسؤولين في كلا البلدين وتوجت بتوقيع عدد من الاتفاقيات في المجالات الاقتصادية والتنموية.

واتفق البلدان في ختام زيارة رسمية قام بها سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الى سيؤول في الثامن من مايو الماضي على أهمية زيادة وتطوير التجارة البينية والاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

كما اتفقا على ان رؤية الكويت 2035 بموجب مبادرة حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح سوف تفتح آفاقا جديدة للتعاون الاقتصادي والاستثماري المشترك من أجل تحقيق الشراكة الاقتصادية الاستراتيجية.

وعرضت دولة الكويت خلال الزيارة تصوراتها لما تقوم به من جهود لتفعيل حركة الاقتصاد الكويتي وتنويع مصادره كما قدمت شرحا للخطط التنموية قصيرة المدى 2020 وطويلة المدى 2035 معربة عن أملها أن يكون للجانب الكوري دور فعال ومتميز في تنفيذ هاتين الخطتين.

وتعد كوريا الجنوبية أكبر شريك تجاري لدولة الكويت إذ تصدر البلاد أكثر من 400 ألف برميل من النفط يوميا إلى سيؤول لتحل بذلك في المرتبة الأولى لناحية صادرات الكويت النفطية في حين وصلت نسبة واردات الكويت من كوريا الجنوبية إلى ما نسبته 70 في المئة عامي 2013 و2014 نتيجة برامج التنمية الهائلة وتطور جودة المنتج الكوري.

ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين حتى شهر نوفمبر 2015 إلى 20 مليار دولار أمريكي (الدولار يساوي 300ر0 دينار كويتي) معظمها واردات نفطية من الكويت إلى جانب بعض الصادرات الكورية في مجال الاتصالات والأجهزة الكهربائية والسيارات.

back to top