كبريات الشركات تعترض بقوة على سياسة ترامب

«ما كانت أميركا لتصبح قوة اقتصادية عظمى لولا المهاجرون»

نشر في 04-02-2017
آخر تحديث 04-02-2017 | 00:04
محتجون على قرار ترامب بحظر الهجرة
محتجون على قرار ترامب بحظر الهجرة
قال كثير من كبريات الشركات في الولايات المتحدة، إنها نجحت بجهود المهاجرين – بما في ذلك أبل وأمازون وغوغل وياهو. وفي أعقاب الحظر المشار إليه اتصلت مجلة «فورتشن» بعدد من كبريات الشركات في قائمتها للحصول على تعليق حول هذه الخطوة.
عندما وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأمر التنفيذي بحظر دخول مهاجرين من سبع دول ذات أكثرية مسلمة إلى الولايات المتحدة ، أحدث هذا الحظر ردود فعل واسعة في أوساط الشركات والموظفين.

وبعد كل شيء، قالت العديد من كبريات الشركات في الولايات المتحدة إنها نجحت بجهود المهاجرين – بما في ذلك أبل وأمازون وغوغل وياهو. وفي أعقاب الحظر المشار إليه اتصلت مجلة فورتشن بعدد من أكبر الشركات في قائمة فورتشن للحصول على تعليق حول هذه الخطوة. وفي ما يلي بعض من هذه الردود:

فوكس القرن 21

قال رئيس الشركة لاكلان موردوخ ورئيسها التنفيذي جيمس موردوخ في مذكرة داخلية: "هذه الشركة عالمية وتأسست وتكونت في كل مستويات أعمالها بفضل المهاجرين. ونحن نعتز بصورة عميقة بالتنوع ونعتقد أن الهجرة تشكل جزءاً أساسياً من قوة أميركا".

كوكا كولا

أفاد الرئيس التنفيذي للشركة مهتار كنت، بأن "كوكا كولا مصممة على التزامها إزاء التنوع العرقي والعدالة، وهي لا تدعم هذا الحظر أو أي سياسة تعارض قيمنا ومعتقداتنا الأساسية. ونحن كشركة أميركية لديها عمليات في أكثر من 200 دولة ومنطقة نحترم الناس من كل الخلفيات والأطياف".

أمازون

كتب الرئيس التنفيذي جف بيزوس في رسالة بالبريد الإلكتروني الأسبوع الماضي يقول: " تقدم أمازون دعمها الكامل إلى أولئك الذين تأثروا بالحظر، ونحن أمة من المهاجرين الذين ساعدتنا خلفياتهم المتنوعة وأفكارهم ووجهات نظرهم على البناء والابتكار منذ أكثر من 240 سنة".

غوغل

تخطط الشركة لجمع 4 ملايين دولار لتقديمها إلى اتحاد الحريات المدنية الأميركي ومركز موارد المهاجرين الشرعيين ولجنة الإنقاذ الدولية ووكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة من أجل الرد على قرار ترامب.

بنك أوف أميركا

قال الرئيس التنفيذي برايان موينهان في مذكرة إلى الموظفين: "نحن كشركة عالمية يعتمد نجاحنا على الموارد المتنوعة التي يمثلها فريق عملنا".

أبل

عمد الرئيس التنفيذي تيم كوك إلى تذكير الموظفين بأن المؤسس ستيف جوبز كان ابناً لمهاجر سوري– مما يعني أن صانعة آي فون ما كانت لتوجد من دون المهاجرين. وكتب يقول "إن تقييد الهجرة من سبع دول ذات أكثرية مسلمة لا يحظى بدعمنا".

فورد

أبلغ الرئيس التنفيذي بيل فورد والرئيس والمدير التنفيذي مارك فيلدز مجلة فورتشن في بيان لهما: "أن احترام كل الناس هو قيمة أساسية لشركة فورد لصناعة السيارات، ونحن نفخر بتنوعنا الغني في أميركا وحول العالم، لذلك نحن لا ندعم هذه السياسة أو أي سياسة أخرى تعارض قيمنا كشركة".

جي بي مورغان

قالت مذكرة صدرت عن اللجنة العاملة للبنك ورئيسه التنفيذي جيمي ديمون أحد أعضائها " في ضوء الأوامر التنفيذية الأخيرة في الولايات المتحدة المتعلقة بسياسة الهجرة نريد أن يعرف الكل التزامنا الراسخ إزاء كل المهاجرين المتفانين، الذين يعملون في جي بي مورغان تشيس".

مايكروسوفت

كتبت الرئيسة التنفيذية ساتيا ناديلا تقول "كمهاجرة ورئيسة تنفيذية عايشت ورأيت التأثير الإيجابي، الذي أحدثته الهجرة في شركتنا وفي بلادنا وفي العالم".

سيتي غروب

يشعر الرئيس التنفيذي مايك كوربات بقلق إزاء "التأثير المحتمل لمثل هذه السياسات المتعلقة بالهجرة على قدرتنا على خدمة زبائننا وإسهامها في النمو "وقد أبلغ ذلك في تصريح إلى الموظفين في الأسبوع الماضي.

سيسكو

"في عالم مدفوع بالتقنية تعد القوة العاملة المتنوعة والمتحركة من بلد آخر عاملاً مهماً بالنسبة إلى نمو الشركات وصعود اقتصادنا الوطني – وتقيم سيسكو بيئة العمل المتنوعة والشاملة وترفض الانغلاق وتؤمن بنظام هجرة فعال وعالي المهارة ".

أبلغت ميرك مجلة فورتشن: "نحن ملتزمون إزاء موظفينا من كل الجنسيات والديانات ونمد يدنا إلى الموظفين الذين قد يتأثرون بالأمر التنفيذي بغية مدهم بالمساعدة والنصيحة القانونية".

غولدمان ساكس

أبلغ الرئيس التنفيذي موظفي البنك: "كي نحقق النجاح يجب أن يعكس رجالنا ونساؤنا تنوعاً من مختلف المجتمعات والثقافات، وذلك يعني أن علينا أن نجتذب ونحفز ونحافظ على الناس من العديد من الخلفيات وكوننا متنوعين ليس خياراً بل هو ما يجب أن نكون".

مورغان ستانلي

"نحن نقدر بشدة إسهام كل موظفينا من شتى أنحاء العالم. ومستمرون في التعويل على المواهب من شتى أنحاء الأرض فهذا عنصر رئيسي في ثقافة مورغان ستانلي وفي نجاحنا في نهاية المطاف ".

نايكه

قال الرئيس التنفيذي مارك باركر، في بيان له، إن الشركة لا تؤيد الأمر التنفيذي "وتؤمن نايكه بعالم يتمتع فيه الجميع بقوة التنوع" مضيفاً: أن تلك القيم باتت مهددة بالأمر التنفيذي الأخير في الولايات المتحدة، الذي حظر دخول اللاجئين والزوار من سبع دول ذات أكثرية مسلمة".

جنرال موتورز

أبلغ نائب الرئيس جون كواترون الموظفين "في جنرال موتورز نحن نعتز ونحترم الفوارق الفردية كما نقدر ما يقدمه كل فرد إلى الفريق بما في ذلك خلفيته التعليمية وعرقه ومذهبه وأساليب عمله وتفكيره وخلفيته الدينية والجيل الذي ينتمي إليه والخبرة الثقافية والمهارة الفنية التي يمتلكها – وتمكين هذا المنظور الفريد هو ما يضمن تقدم جنرال موتورز في ميدان التقدم التقني في صناعة السيارات السريعة النمو".

جنرال إلكتريك

كتب الرئيس التنفيذي جيف ايملت على موقعه إلى الموظفين يقول: "لن تكون هناك جنرال إلكتريك من دون أشخاص من كل الديانات والجنسيات والجنس العرق".

هيولت باكارد

كتبت الرئيسة التنفيذية مغ ويتمان في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى الموظفين في الأسبوع الماضي تقول: " أريد أن تتأكدوا كلكم أن اتش بي سوف تستمر في دعم عائلتها المتنوعة من الموظفين في أوقات التحدي هذه. ونحن في هذا معاً وسوف نستمر أيضاً في الدعوة إلى سياسات هجرة تعترف بمبادىء أميركا الأساسية وبمساهمة المهاجرين في قوتنا الجماعية وازدهارنا. وحتى مع تأمين حدودها يتعين على أميركا ألا تدير ظهرها إلى المثل التي حفزت الأجيال وألهمت العالم".

ستيف جوبز كان ابناً لمهاجر سوري وصانعة آيفون لم تكن لتوجد لولاه
back to top