ثالثة الأثافي... إنتاج الوقود من الملابس المستعملة

نشر في 04-02-2017
آخر تحديث 04-02-2017 | 00:04
تاكاو يجلس في نسخة مطابقة من آلة الزمن دي لوريان التي عرضت في فيلم «عودة إلى المستقبل»
تاكاو يجلس في نسخة مطابقة من آلة الزمن دي لوريان التي عرضت في فيلم «عودة إلى المستقبل»
"ما من أحد يقوم بذلك لأنه صعب للغاية"

في نهاية فيلم عودة إلى المستقبل يعاود العالم المجنون إيميت "دوك" براون الظهور مع آلة دي لوريان للسفر عبر الزمن، التي تعمل بطاقة النفايات بفضل مفاعل إعادة تدوير خيالي من المستقبل يدعى السيد فيوشن.

وتقوم شركة في اليابان ببناء نسختها الخاصة من السيد فيوشن وقد اشترت نسخة مطابقة من السيارة الأيقونية لتطويرها.

وتقوم شركة إعادة التدوير جبلان باستخلاص ألياف القطن من الملابس المستعملة وتحويلها إلى وقود، وهي تقول، إن طناً من الملابس البالية يستطيع توليد حوالي 700 ليتر من الإيثانول ويوفر الأرض وموارد المياه، التي يمكن أن تستخدم لإنتاج الغذاء.

وتقول الشركة، إنها طورت أيضاً طريقة لإعادة تدوير البوليستر.

ويتم خلط ذلك المركب في العديد من الأقمشة من أجل خفض التكلفة وتحسين المتانة وجعل الثياب مقاومة للتجعد.

ويستخدم هذا المركب في حوالي 60 في المئة من الملابس، التي تنتج في شتى أنحاء العالم كل سنة، بحسب جبلان، ويمكن أن يشكل مورداً قيماً عند إعادة استخدامه في ملابس جديدة.

إعادة تدوير البلاستيك والورق والمعادن عملية شائعة، لكن الكثير من الثياب، التي تنتج سنوياً في شتى أنحاء العالم تنتهي في المكبات ومواقد إحراق القمامة. ويقول ماساكي تاكاو الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة جبلان، التي تتخذ من طوكيو مقراً لها، إن "10 في المئة فقط من الملابس يعاد تدويرها ويشمل هذا مبيعات الملابس المستعملة وهو صحيح في كل بلد".

ويعمل تاكاو وفريقه في تقنية تستخلص ألياف البوليستر من الثياب عن طريق التقطير المتعدد ودورات التبخير. وتولد هذه العملية نصف كمية ثاني أكسيد الكربون، التي تنجم عن صنع المادة من دون هذه التقنية. ويقول تاكاو، إن رفع البوليستر إلى مستويات عالية من النقاء هو الجزء الأصعب "وما من أحد يقوم بذلك لأن العملية صعبة للغاية".

ترك تاكاو كلية التخرج من أجل تأسيس شركة جبلان في سنة 2007 مع ميشيهيكو لواموتو، وهو بائع منسوجات في شركات تجارية. وقد تعاونت الشركة مع جامعة أوساكا من أجل تطوير تقنية اعادة تدوير القطن.

وبدأت هذه الشركة عملياتها التجارية في سنة 2010 وشملت استشارات حول أمور التدوير لعملاء من أمثال ميتسوبيشي و إن تي تي دوكومو. وجمعت جبلان حوالي 13 مليون دولار منذ تأسيسها، وتعتبر دوكومو وشركة جافكو ضمن مستثمريها.

في فيلم عودة إلى المستقبل قدم دوك براون قشور الموز ونصف علبة من الجعة الى السيد فيوشن الذي يحاكي حجم مطحنة قهوة. أما عملية جبلان فتتطلب معملاً.

وتقوم الشركة ببناء مصنع في جزيرة كايوشو الجنوبية، وتتوقع أن يبدأ العمل في الصيف المقبل لمعالجة 2000 طن من الملابس سنوياً. ويتم تجميع البوليستر في الوقت الراهن بانتظار افتتاح المعمل.

وبغية تحسين جهود إعادة التدوير في جبلان طلب تاكاو نسخة مطابقة من دي لوريان، وكان عليه أن يتقدم بطلب رسمي إلى شركة يونيفرسال بيكتشرز، قبل أن يبيعه الاستديو السيارة ويمنحه حق الترويج.

ولم يذكر المبلغ الذي دفعه لكن نقل الموديل الى اليابان يكلف 5 ملايين ين (44000 دولار).

وسوف تمضي السيارة المزيد من الوقت على الطرقات وتنتقل إلى مراكز التسوق في شتى أنحاء اليابان للترويج لعمل جبلان.

ومن أجل منافسة طرق الإنتاج التقليدية تحتاج الشركة إلى 30000 طن من ملابس البوليستر سنوياً، ويأمل تاكاو أن تجذب السيارة الناس وأن يتبرعوا بمواد بعد معرفتهم بعمليات إعادة تدوير جبلان.

ووضعت الشركة 2100 صندوق تجميع للملابس المستعملة في شتى أنحاء اليابان بما في ذلك مراكز التسوق وتعاونت مع ريوهن كيكاكو صاحب محل التجزئة ميوجي و 7-11 صاحب 7&1 هولدنغز.

ويخطط تاكاو أيضاً لإدراج العديد من صناع الملابس في جهود التجميع وأن يبيع في نهاية المطاف الثياب المصنوعة من مواد أعيد تدويرها إلى المصنعين.

وتجري جبلان محادثات مع ماركات رياضية وفرق كرة قدم في شتى أنحاء العالم حول مبادرات مماثلة، ويرى تاكاو فرصة لدخول قاعدة مشجعين قوية إضافة إلى أن ثياب اللاعبين غنية بالبوليستر ومثالية من أجل اعادة التدوير.

back to top