تأهلت الكاميرون لنهائي كأس الامم الافريقية 2017، بفوزها على غانا 2-صفر في نصف النهائي الخميس في فرانسفيل.

وتلتقي الكاميرون في النهائي غداً الاحد في ليبرفيل مع مصر التي تأهلت بفوزها الاربعاء على بوركينا فاسو بركلات الترجيح.

Ad

وفشلت غانا في التأهل للنهائي، وحلت وصيفة في النسخة السابقة 2015 بخسارتها امام ساحل العاج بركلات الترجيح.

وفشلت أيضا في الثأر لخسارتها امام الكاميرون في نصف نهائي بطولة 2008 التي كانت تستضيفها، فيما بلغت الاخيرة النهائي لاول مرة منذ 9 سنوات، وتحديدا منذ تلك الدورة عندما خسرت امام مصر صفر-1 بهدف لمحمد أبوتريكة.

وبدأ الغانيون المباراة براحة اكبر من خصومهم الذين التزموا الحذر في تحركاتهم، لكن اول انذار جاء من جانبهم اثر ركنية ابعدها هاريسون افول من فوق خط المرمى (8).

ودانت بعدها السيطرة الميدانية بشكل شبه مطلق للكاميرون، وتكررت محاولات لاعبيها، ومرت كراتهم بجانب القائمين مع تراجع واضح في الجانب الغاني.

وفوت اللاعب جوردان ايوو اول فرصة حقيقية في المباراة اثر انفراد في المنطقة وارسل الكرة منحرفة بعيدا عن الحارس فابريس اوندوا فلامست اسفل القائم الايمن وذهبت الى الخارج (40) وذلك اثر كرة بينية من كريستيان اتسو.

وتحسن الاداء الكاميروني مع انطلاق الشوط الثاني، إلا أن اللعب استمر سجالاً بين الفريقين حتى ارتكب واكاسو خطأ على مشارف منطقة فريقه، ونفذ موكاندجو الركلة الحرة لتمسح الكرة ظهر المدافع الغاني جون بوي وتصل الى المدافع الكاميروني توماس بارتي الذي سيطر عليها ثم ارسلها في المرمى الخالي من حارسه (72).

وفوت جوردان ايوو فرصة ذهبية لادراك التعادل عندما تابع عرضية فرانك اوبوكو بجانب القائم الايسر (74)، وحاول الغانيون التعويض في الدقائق العشر الاخيرة ومحاولة جر الخصم الى وقت اضافي فلم ينجحوا بعد ان سنحت لهم اكثر من فرصة.

وفي الوقت بدل الضائع، استغل الكاميرونيون الاندفاع الكلي للاعبي غانا، وخطف باسوغوغ الكرة من منطقته الدفاعية وسار بها حتى واجه الحارس بريماه وتلاعب به ثم ارسلها في المرمى بسهولة (90+3).