أكد البيت الابيض الأمريكي اليوم الجمعة ان فرض عقوبات جديدة على إيران يمثل "موقفا قويا جدا" ضد هذا البلد بعد إجرائه تجربة على صاروخ باليستي في وقت سابق من الاسبوع.

وقال البيت الأبيض في بيان "نعتقد أن عقوبات اليوم تمثل حقا موقفا قويا جدا ضد الإجراءات التي تتخذها ايران وتوضح أن الاتفاق (النووي) الذي توصلوا إليه في السابق ليس في مصلحة هذا البلد وأن الرئيس (دونالد) ترامب سيفعل كل ما بوسعه للتأكد من كبح جماح إيران وإبقائها تحت السيطرة".

Ad

وفي هذه الأثناء قال مسؤول في وزارة الخارجية الامريكية للصحافيين شريطة عدم الكشف عن هويته ان العقوبات لن تؤثر على النشاط خارج الاتفاق النووي الإيراني مثل صفقة (بوينغ).

وأضاف "ان إيران في علاقاتها مع وكلاء في جميع أنحاء المنطقة تتحمل المسؤولية" عن جماعات مثل جماعة (أنصار الله) في اليمن مضيفا أن الولايات المتحدة "قلقة للغاية" بشأن حرية الملاحة في مضيق باب المندب.

وكان ترامب قال في تغريدة عبر (تويتر) اليوم الجمعة ان "إيران تلعب بالنار.. إنهم لا يقدرون كيف كان الرئيس أوباما رقيقا معهم.. اني لن أكون رقيقا مثله".

وأعرب مشرعون أمريكيون أيضا عن دعمهم للاجراءات التي اتخذتها إدارة ترامب.

وكانت الولايات المتحدة فرضت اليوم الجمعة عقوبات جديدة على 13 شخصية إيرانية و12 شركة وكيانا ايرانيا ردا على التجربة الصاروخية التي أجرتها طهران مؤخرا.

وذكرت وزارة الخزانة الامريكية في بيان ان الكيانات الإيرانية المعنية بقرار العقوبات تتضمن "داعمين لبرنامج طهران الصاروخي وينتشرون في كل من ايران والصين ومنطقة الخليج العربي ولبنان وأعضاء في الحرس الثوري الإيراني".