تستعد الفرق المحلية لاستئناف مباريات الدوري العام لكرة اليد المقرر أن يبدأ غدا، حيث تتنافس 7 أندية على حجز بطاقات التأهل للدوري الممتاز "الخمسة الكبار"، وهي السالمية والكويت وكاظمة والقرين والصليبيخات وبرقان والفحيحيل، وتلعب بقية الأندية الـ15 لحجز مركز متقدم قبل نهاية المسابقة، تمهيدا لخوض منافسات دوري الدرجة الأولى.

وتستعرض "الجريدة" استعدادات جميع الفريق للفترة المقبل، خصوصا بعد توقف البطولة مدة 37 يوما بسبب الاختبارات الدراسية تخللتها فترة الانتقالات الشتوية.

Ad

القاهرة وسلوفينيا

أقام فريقا السالمية متصدر الترتيب بـ 23 نقطة، والكويت الثاني بـ 22 نقطة، اللذان حجزا مقعديهما رسميا بين الخمسة الكبار، معسكرين تدريبيين في القاهرة وسلوفينيا خاضا خلالهما عددا من المباريات التجريبية القوية، استعدادا لانتزاع نقاط الأفضلية التي ستحصل عليه الفرق الثلاثة الأوائل في الترتيب النهائي للدوري العام "الأول 3 نقاط، والثاني نقطتان، والثالث نقطة واحد"، إذ يتبقى للسماوي مباراتان مع القرين والكويت، حيث سيخوض الأخير ثلاث مباريات من ضمنها السماوي، إضافة للعربي والقرين، وضم لاعبه السابق عبداللطيف الدوسري، وأعاد الأبيض تسجيل نجمه عبدالله الخميس.

علامة استفهام

وعلى الجانب الآخر، تشتعل المنافسة بين 5 فرق على انتزاع البطاقات الثلاث المتبقية للدوري الممتاز، وعلى رأسهما كاظمة الثالث بـ18 نقطة، وله مباراتان مع الصليبيخات والشباب، حيث اكتفى الفريق بالتدريب المحلي، ونفس توليفة اللاعبين الذي ارتكز عليهم مدربه خلدون الخشتي منذ البداية، ليضع علامة استفهام كبيرة لطموحات إدارة النادي التي ربما اكتفت بالصعود دون البحث عن المنافسة على اللقب.

القرين معسكر قاهري

في حين يتطلع القرين الرابع بـ17 نقطة وله 3 مباريات مع السالمية والكويت والفحيحيل، للصعود من الباب الضيق بسبب الظروف الصعبة التي يمر بها منذ بداية الموسم، بعدما فضلت إدارته عدم التعاقد مع لاعبين جدد لتعويض انتهاء عقود لاعبيه القدامي، حيث أنهى منذ أيام معسكر تدريبي في القاهرة.

معسكر قطري

ويأتي فريق الفحيحيل السادس بـ 14 نقطة، ضمن الفرق التي استعدت خارجيا بشكل جيد في معسكر قطري، حيث يعمل مدربه الوطني يوسف غلوم جاهدا على تهيئة اللاعبين للدفاع عن حظوظه في التأهل، خاصة بعدما نجح في إعادة صانع العاب الفريق عبدالرحمن نشمي، طمعا في انتزع الفوز في المباريات الثلاثة المتبقية مع برقان والعربي والقرين.

تدريبات محلية

في حين ركزت إدارة فريقي الصليبيخات الخامس وبرقان السابع برصيد واحد 14 نقطة على دعم صفوفها بلاعبين مميزين خلال فترة الانتقالات الشتوية، واكتفت الأجهزة الفنية بالتدريب المكثف والمباريات التجريبية المحلية، حيث ضم كل فريق 4 لاعبين جددا لدعم صفوفه خلال الفترة المقبلة.

الجهراء واليرموك

رغم ابتعاد الجهراء العاشر بـ10 نقاط واليرموك الثاني عشر بـ4 نقاط عن صراع التأهل، لكن الأول خاض معسكرا في مدينة الإسكندرية، والثاني معسكرا في القاهرة استعدادا للفترة المقبلة.

تدريبات محلية

واقتصرت استعدادا أغلب الفرق الباقية على التدريبات المحلية، وربما يكون التغيير الوحيد جاء من نصيب العربي، بعدما تولى قيادته الفنية السلوفيني ماجيك، خلفا للوطني وليد عايش.

الحكام في تركيا

وحصل حكام كرة اليد على جرعة "فنية وبدنية" مكثفة من خلال معسكر تركي انتظم فيها 29 حكما، استعدادا لإدارة المباريات المتبقية في الموسم الحالي، حيث أكد رئيس لجنة الحكم علي عباس نجاح المعسكر وتحقيق أهدافه، سواء رفع معدلات اللياقة أو الجانب الفني.