تعقيبا على ما أثير مؤخرا حول الاستعانة بالمعلمين الفلسطينيين، قال وزير التربية د. الفارس إن هدف الوزارة الاساسي الحصول على المعلم الممتاز والذي يستطيع تقديم الخدمات التعليمية وايصال المعلومة للطالب للارتقاء بمستوى مخرجات التعليم بصرف النظر عن جنسية هذا المعلم.

جاء ذلك في تصريح للصحافيين ادلى به الفارس مساء امس الأول عقب لقاء مفتوح مع نقابة العاملين في تكنولوجيا التعليم للاستماع إلى قضاياهم المتعلقة ببعض الامور الادارية والمالية وكيفية احداث التطوير فيها بما يخدم تلك الفئة.

Ad

وأضاف الفارس: "نحن نركز في الاساس على المعلم الكويتي لأنه الاصل، ولهذا نسعى إلى زيادة التنسيق مع كليات التربية سواء في الجامعة أو (التطبيقي) بهدف الحصول على كوادر وطنية ممتازة في مجال التعليم"، كاشفاً أنه "سيكون لنا لقاء مع سفير فلسطين رامي طهبوب للتباحث في الاستعانة بمعلمين فلسطينيين".

وحول خصم بدل السكن من المعلمين الوافدين، اكد انه بصدد عرض الملف على مجلس الخدمة المدنية، وبيَّن أن "الاجتماعات ليست مستمرة بالشكل الذي يمكننا من معرفة النتائج بصفة دورية"، لافتا الى ان "هذا الملف يمثل تحديا كبيرا له، لاسيما أن الامور المالية يصعب اتخاذ قرار فيها وخصوصا مع الاوضاع الاقتصادية المتعثرة الحالية للبلاد".

وفيما يخص منهج الكفايات، قال: "مازلت بانتظار نتائج التقرير الخاص به، وسيكون هناك اجتماع مع لجنة التسيير في مشروع تطوير التعليم"، مشيرا الى ان "عملية التطوير مستمرة وهناك نتائج مبشرة بالخير".

على صعيد آخر، أكد الوزير استمرار "التربية" في تنفيذ سياسة مجلس الوزراء ومجلس الخدمة المدنية في الإحالة إلى التقاعد لمن بلغت خدمته الإجمالية 34 عاما فأكثر، موضحا أنه طلب الكشوفات من الجهات المختصة وبانتظار مراجعتها تمهيدا لتنفيذ قرارات الاحالة بعد انتهاء العام الدراسي الحالي.

«الأيزو»

أما عن لقاء "تكنولوجيا التعليم"، فرأى الفارس أن الوزارة تحتاج إلى "ثورة" في طريقة التفكير الإداري، حيث تعاني من نمطية الإدارة وكيفية إدارة المناطق التعليمية في ظل ضعف كفاءة العمل الإداري مع عدم توفر تكنولوجيا الادارة كالتواصل الالكتروني، سواء بين العاملين او مع اولياء الامور، مؤكداً أنه سيتم وضع خطة متكاملة للحصول على اعتماد "الايزو" لتقليص الدورة المستندية ودقة البيانات والاحصاءات والارقام للقضاء على اي خلل، من خلال وضع الالية المناسبة التي يستطيع الموظف التناغم معها.

وأكد أن التواصل مع اهل الميدان من اهم اولوياته للوقوف على مشاكلهم، لافتاً الى ان هناك قضايا سيتم التباحث بشأنها خاصة بالمسمى والتوصيف والتسلسل الوظيفي والوظائف الاشرافية، اضافة الى الجوانب المالية. وبيَّن انه تم الاتفاق على اعداد مذكرة تشتمل على جميع الملاحظات والقضايا والاشكالات وعرضها على وكيل الوزارة "للوصول الى النقاط التي نستطيع التعامل معها ومن ثم رفعها الى مجلس الامة وديوان الخدمة المدنية".

وذكر أن الوضع الاقتصادي للدولة له حدود فيما يخص المطالبات، الا انه "سيكون هناك محاولات للتوصل لبعض النقاط التي نقوم برفعها لديوان الخدمة"، مشيراً إلى انه وعدهم بالدفاع عن أي حقوق لهم متى ما تم الاتفاق عليها.

من جانبه، قال رئيس نقابة العاملين في تكنولوجيا التعليم عبدالله الهطلاني إن "العاملين في مجال التقنيات التربوية هم الاكثر عطاء ويعانون العديد من الهموم الوظيفية، ابرزها قلة الاجر المادي، حيث لا يتقاضون كادراً خاصاً بهم اسوة بزملائهم من المعلمين، مما جعل الوظيفة طاردة وغير محفزة".

من جانب آخر، حددت وزارة التربية مواعيد وأماكن عقد الدورات التدريبية لأداء الاختبارات الإلكترونية التدريبية للمتقدمين للوظائف الاشرافية التعليمية التي تبدأ من 12 الجاري وتستمر حتى 16 منه.

بدء الفصل الدراسي الثاني بحضور متفاوت للطلبة

وسط اجواء باردة ومع بداية الفصل الدراسي الثاني، انتظم معظم طلبة المدارس في دوامهم المدرسي صباح أمس، حيث قامت معظم المدارس بالالتزام بالتعليمات بالغاء طابور الصباح باستثناء بعض المدارس التي اصرت اداراتها على تنفيذ الطابور.

وفي هذا السياق، أكدت مصادر تربوية مطلعة أن نسبة حضور الطلبة في اليوم الأول من الفصل الدراسي الثاني كانت متفاوت حيث بلغت الـ %80 في بعض المدارس فيما لم تتجاوز الـ %50 في مدارس أخرى، مرجعة الاسباب إلى الاشاعات التي تداولتها بعض وسائل التواصل الاجتماعية عن وجود عطلة اقرتها "التربية".

وأشارت المصادر إلى أن هذه الاشاعات اضافة إلى برودة الطقس في ساعات الصباح الاولى كان لها تأثير كبير على بعض الاسر في عدم ارسال ابنائهم إلى المدارس.

ومع عودة الطلبة إلى مقاعدهم الدراسية قام وزير التربية ووزير التعليم العالي د. محمد الفارس بجولة تفقدية إلى روضة الريان ومدرسة عائشة المضاحكة الابتدائية بنات في منطقة جابر الأحمد التابعة لمنطقة العاصمة التعليمية للوقوف على استعدادات المدارس والاطلاع على سير العمل.

وفي سياق متصل، أكد مدير عام منطقة الجهراء التعليمية وليد الغيث أن المدارس استقبلت الطلبة أمس حيث تم التنبيه على جميع المدارس بالغاء الطابور الصباحي في حال كانت الاجواء باردة وهو ما تم فعلا، لافتا إلى أن الادارات المدرسية حريصة كل الحرص على سلامة وصحة الطلبة والطالبات.

وأشار إلى أن جميع مديري ومديرات المدارس لديهم الصلاحيات الكاملة بشأن الاجراءات اللازمة لضمان سلامة الطلاب، منوها إلى أن الوزارة تعمل من خلال اللوائح والنظم.