أكد المدير العام لبلدية الكويت أحمد المنفوحي أن مشروع معالجة النفايات البلدية الصلبة سيكون قادرا على التخلص من 50 في المئة من إجمالي النفايات الناتجة حاليا في الكويت.

وقال المنفوحي، في تصريح صحافي أمس عقب افتتاح ورشة عمل خاصة بإدارة النفايات الصلبة بحضور وفد رفيع المستوى من اليابان، إن مشروع معالجة نفايات البلدية الصلبة «طموح»، ومن شأنه العمل على تقليل المرادم غير البيئية واستهلاك المياه وتوفير الطاقة.

Ad

وأوضح أن المشروع عبارة عن أول وأكبر مصنع في الشرق الأوسط لتدوير النفايات، حيث يقع في منطقة كبد، ومن المتوقع أن يبدأ في الربع الثالث من السنة الحالية.

ولفت إلى الانتهاء من طرح المشروع مع المكتب الاستشاري، مشيرا الى انه سيتم تنفيذه وفقا لنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص (بي بي بي) بمساحة 500 ألف متر مربع.

وعن معدل مستوى النظافة في الكويت، أكد المنفوحي سعي البلدية للمحافظة إلى نظافة البلاد على اعلى المستويات.

تدمير البيئة

من جانبه، قال سفير اليابان لدى الكويت تاكاشي اشيكي إن عملية ادارة النفايات مهمة جدا في الوقت الحالي لاسيما مع النمو الاسكاني والصناعي والاقتصادي، مشيرا الى خبرة اليابان في هذا المجال.

وأكد السفير اشيكي استعداد اليابان لتقديم كل الخبرات في موضوع تدوير النفايات ومعالجتها، مبينا ان الادارة غير السليمة للنفايات ستؤدي الى تدمير البيئة وصحة الانسان.

بدوره، قال المستشار الخاص لوزارة البيئة اليابانية سويجيرو سيكي في كلمة له خلال افتتاح الورشة إن ورشة العمل هذه جاءت نتيجة للشراكة بين البلدين في مختلف المجالات لاسيما في مجال معالجة النفايات الصلبة، مشيرا الى انه يتطلع الى تبادل الخبرات مع الكويت في هذا المجال، وتعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين.