جنبلاط يتحدى «الثنائي المسيحي»: «الـ60» معدلاً أو إلغاء الطائفية

نشر في 06-02-2017
آخر تحديث 06-02-2017 | 00:02
أنصار الحزب الشيوعي يتظاهرون أمس وسط بيروت للمطالبة بالنسبية
أنصار الحزب الشيوعي يتظاهرون أمس وسط بيروت للمطالبة بالنسبية
افتتح رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط أمس، أعمال المؤتمر الـ47 للحزب تحت شعار "نحو حقبة جديدة من النضال السياسي والاجتماعي"، في فندق "فينيسيا" بيروت بالتصعيد ضد "الثنائي المسيحي" (التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية) في موضوع قانون الانتخاب.

وفي نبرة غير مسبوقة، دعا جنبلاط إلى خيارين هما: اعتماد قانون الستين، الذي يرفضه الثنائي المسيحي تماماً مع إدخال تعديلات عليه، أو "الذهاب مباشرة إلى تطبيق الطائف" أي "إنشاء مجلس شيوخ بعد إلغاء الطائفية السياسية تدريجياً أو كاملاً مع الاحتفاظ ببعض الأعراف، على أن يبقى رئيس الجمهورية مسيحياً".

وتابع: "عندما يصبح المجلس النيابي لا طائفي عندها نستطيع تطبيق النسبية. هذه مقاربتي للأمور للتأكيد على الشراكة، لأن التنوع جوهر لبنان، ونرفض نقل مقاعد نيابية، ولا نريد حصر طائفة أو مذهب في مكان ما"، مضيفاً: "النسبية لم ترد في الطائف لا من قريب ولا من بعيد، ومصالحة الجبل أهم من العدد من المجلس النيابي".

وأعلنت اللجنة الانتخابية في الحزب التقدمي الاشتراكي نتائج انتخابات مجلس قيادة الحزب، وفاز كل من ريما صليبا وغيتا ضاهر وبهاء أبوكروم وسرحان سرحان وعفراء عيد وياسر ملاعب وطارق خليل ووليد صفير وطانيوس الزغبي وخضر الغضبان ووليد خطار ولما حريز وميلار السيد وربيع عاشور وأحمد مهدي.

وعين رئيس الحزب وليد جنبلاط بموجب الدستور في مجلس القيادة كلاً من أبوعلي درويش وخالد صعب ونشأت الحسنية ومحمد بصبوص وجهاد الزهيري.

وكان أعلن فوز جنبلاط برئاسة الحزب ونائبي الرئيس دريد ياغي وكمال معوض وأمين السر العام ظافر ناصر بالتزكية.

جعجع

إلى ذلك، زار رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع مساء أمس الأول متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران إلياس عوده في الأشرفية.

وقال جعجع عقب اللقاء: "تشاورنا في أمور كثيرة وتوقفنا مطولاً عند الوضع في المجتمع وفي البلد بحيث أعربنا عن ارتياحنا المشترك خلال الأشهر الأربعة الأخيرة لكل ما حصل من تقدم على مستوى وجود الدولة ومؤسساتها وإداراتها، وطبعا ما زال ينقصنا الكثير، ولكن بإذن الله طالما أن انطلاقة العهد كانت على هذا الشكل، فنحن ننتظر أن تتطور الأمور الى الأمام".

وأشار جعجع إلى أن "الرأي كان متفقاً مع المطران عوده في ما يتعلق بقانون الانتخاب لجهة وجوب أن يكون لدينا قانون انتخابي جديد".

السبهان في بيروت

في موازاة ذلك، وصل وزير الدولة لشؤون الخليج العربي في وزارة الخارجية السعودية ثامرالسبهان بعد ظهر أمس في زيارة رسمية للبنان، يلتقي خلالها كبار المسؤولين اللبنانيين.

وكان في استقباله في مبنى الطيران المدني القائم بأعمال السفارة السعودية في لبنان وليد بخاري على رأس وفد من السفارة ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق.

بري

في سياق منفصل، خضع رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس لعملية استئصال مرارة ناجحة، وفقاً لما صرح به مصدر مسؤول في مركز كليمنصو الطبي لـ"الوكالة الوطنية للإعلام".

ولفت المصدر إلى أنه "تمت إزالة حصى من القناة المرارية بالتنظير، بعد إجراء جميع الفحوص الطبية اللازمة، مؤكداً أن "الوضع الصحي للرئيس بري جيد وطبيعي".

واتصل رئيس الجمهورية ميشال عون أمس ببري مطمئناً إلى صحته وتمنى له الشفاء العاجل ودوام الصحة والعافية.

back to top