خاص

خامنئي يشجّع روحاني على الترشح لولاية ثانية

مستشار الرئيس لـ الجريدة.: دعاه لاستغلال ترامب

نشر في 06-02-2017
آخر تحديث 06-02-2017 | 00:12
 المرشد الأعلى علي خامنئي
المرشد الأعلى علي خامنئي
كشف أحد مستشاري رئاسة الجمهورية في إيران، أن المرشد الأعلى علي خامنئي شجع الرئيس حسن روحاني على الترشح لولاية ثانية للانتخابات الرئاسية في مايو المقبل خلال لقائه الاثنين الماضي في جلسة خاصة دامت أكثر من خمس ساعات.

وقال المصدر الرئاسي، لـ«الجريدة»، إن روحاني بحث مع المرشد، خلال الجلسة، تطورات الأمور في البلاد خصوصاً الانتخابات، وتداعيات وصول الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى السلطة في الولايات المتحدة.

وأضاف أن روحاني أبدى استياءه من تصرفات الأجهزة المنضوية تحت إمرة خامنئي وعلى رأسها الحرس الثوري وأذرعه الإعلامية، مشيراً إلى أن الرئيس الإيراني أكد للولي الفقيه أنه إذا كان يفضل ألا تستمر حكومته في سياساتها الاعتدالية فتكفيه إشارة صغيرة منه كي يمتنع عن الترشح للانتخابات المقبلة ويتولى شخص آخر إدارة الحكومة.

ووفق المصدر، فإن خامنئي رد على كلام روحاني بتأكيد لزوم وجود الإعلام المنتقد للحكومة واستمرار تحدي الحرس الثوري لأعداء البلاد، إلى جانب وجود سياسة متوازنة ومعتدلة تستطيع أن تفاوض المجتمع الدولي بطريقة دبلوماسية.

وبحسب المصدر، فإن المرشد حث روحاني على الترشح مجدداً للانتخابات، معتبراً أن الشروط الفعلية حتى انتقادات الإعلام المعارض من شأنها أن تقوي موقفه لا تضعفه.

وخلال اللقاء، وجّه خامنئي بضرورة استغلال تصرفات ترامب، التي وصفها بـ«الجنونية» سواء كانت مع الداخل الأميركي أو خارجه، معتبراً أن الدبلوماسية المعتدلة لروحاني جاء دورها في «اقتناص فرصة لا يمكن تعويضها»، لجذب المجتمع الدولي المعارض بمجمله لهذه السياسة إلى صف إيران.

back to top