بعد أقل من 3 أشهر من افتتاحها، أنقذت العناية الإلهية «الجواهر الأربع» من حريق هائل اندلع، ظهر أمس، في سقف أحد المباني، جراء أعمال اللحام خلال التشطيبات النهائية.

وفي التفاصيل، اندلعت النيران في سقف أحد مباني مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، وتصاعدت ألسنة الدخان من المبنى، وفور وصول البلاغ إلى فرق الإطفاء، انتقلت على الفور إلى موقع الحادث 4 مراكز من الدفاع المدني، ووصل أول تلك المراكز في أقل من خمس دقائق، حيث بدأت السيطرة على الحريق دون وقوع أي إصابات تذكر.

Ad

وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالإدارة العامة للإطفاء، العقيد خليل الأمير، في تصريح لـ «الجريدة»، أن الحريق شب في المبنى خلال إجراء عمليات التشطيب النهائية، لافتا إلى أن آليات الإطفاء انطلقت إلى موقع الحريق منذ أن وصلنا البلاغ في الساعة 11 و28 دقيقة، حيث تعاملت فرق الإطفاء على الفور مع الحادث من خلال السلالم الهيدروليكية التي مكنت رجال الإطفاء من الوصول إلى أعلى المبنى، ومن ثم مكافحة الحريق خلال ساعة واحدة.

وأضاف: وصلت إلى موقع الحريق 4 فرق إطفاء، تحسبا لأي طارئ قد يقع خلال عمليات المكافحة، ومن أجل السيطرة على الحريق أولا فأولا، لافتا إلى أنه تمت السيطرة على الحريق ومنع انتشاره داخل المبنى.

وبين أن الحريق شب في التكسية الخارجية للمبنى في أحد المكاتب الهندسية، مؤكدا أن الخسائر التي وقعت بسبب الحريق مادية، ولا توجد أي خسائر بشرية أو إصابات، ولافتا إلى أن المبنى الذي شب فيه الحريق يحتوي على «مكاتب وقاعة للسينما تقع في السرداب»، إضافة إلى المكاتب الهندسية.

أسباب الحريق

ولفت إلى أن المعاينة الأولية تشير إلى أن الأسباب وراء نشوب الحريق تتجه إلى أعمال «اللحام» التي كانت تتم على سطح المبنى، وتمت السيطرة على الحريق على أكمل وجه، وسيتم الكشف عن أسباب وقوعه، وفقا للتحقيقات التي سيتم إجراؤها.

وقال: ما يهمنا أنه لا توجد خسائر بشرية، إنما تنحصر في المادية، وبسيطة جدا ومحدودة. والحريق كان في التكسية الخارجية، وهي بسماكة 30 سنتيمترا.

وأشار العقيد الأمير إلى أن المبنى الذي شب فيه الحريق تأثر بشكل بسيط من خلال تناثر الزجاج على الأرض، وفق المهندس المختص الذي تابع الحريق وعمليات الإطفاء. وأوضح أن المراكز التي شاركت في المكافحة هي مركز الإنقاذ الفني، والمدينة، والإسناد، ومركز الشويخ الصناعية، مؤكدا أن الأضرار التي أصابت المبنى من الداخل بسيطة جدا.

بدوره، قال قائد إسعاف منطقة العاصمة فيصل سكين لـ «الجريدة» إنه «فور ورود البلاغ إلينا انتقلنا على الفور إلى موقع الحادث، ووفرنا 8 سيارات إسعاف تحسبا لأي طارئ قد يقع، إلى أن تتنتهي عمليات الإطفاء بشكل كامل».